الأسواق الناشئة تجتذب تدفقات بقيمة 37 مليار دولار خلال سبتمبر

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

من:أحمد شوقي

مباشر: أضاف المستثمرون أكثر من 37 مليار دولار في أسهم وسندات الأسواق الناشئة خلال سبتمبر/أيلول الماضي في إشارة إلى التعافي من النزوح الكبير لرؤوس الأموال في الشهر السابق له.

وفي أغسطس/آب الماضي، عانت أسهم وسندات الأسواق الناشئة من أسوأ تدفقات نقدية خارجة منذ نوفمبر/تشرين الثاني لعام 2016 بعد أن سحب المستثمرون 13.8 مليار دولار.

وكشف تقرير صادر عن معهد التمويل الدولي، اليوم الثلاثاء، أن المستثمرين أضافوا حوالي 37.7 مليار دولار لاستثماراتهم في في الأسواق الناشئة خلال الشهر الماضي.

واجتذبت السندات 27.6 مليار دولار، كما شهدت الأسهم تدفقات داخلة بنحو 10.3 مليار دولار.

ويظهر مؤشر معهد التمويل الذي يتتبع التدفقات يومياً أن هناك 6 أيام فقط من أصل 21 يوماً خلال الشهر الجاري شهدت تدفقات خارجة.

وذكر التقرير أن هذه التعافي يوضح التقلبات التي تشهدها الاستثمارات في الأسواق الناشئة حيث تسببت زيادة التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين في مايو/آيار الماضي في تدهور سريع في شهية المخاطرة العالمية، مما أدى إلى تدفقات خارجة تاريخية.

وعلى الرغم من تحسن المعنويات في يونيو/حزيران، تسببت إعادة تصعيد الصراع التجاري في أغسطس/آب في حدوث تدفقات خارجة أخرى.

 

وشهد سوق الأسهم الصينية تدفقات داخلة بنحو 9.2 مليار دولار خلال سبتمبر/أيلول الماضي، مقارنة مع 1.6 مليار دولار فقط في الشهر السابق له، وفقاً للتقرير.

91172500f2.jpg
 

وكشف التقرير أن صافي تدفقات رأس المال للأسواق الناشئة (بما في ذلك تدفقات المصارف والاستثمار الأجنبي المباشر) بلغت 30.9 مليار دولار خلال أغسطس/آب الماضي وهو ما يمثل تحسناً قوياً عن الشهر السابق له والذي شهد صافي تدفقات داخلة بقيمة 5.2 مليار دولار.

883d8c1167.jpg

هذا المقال "الأسواق الناشئة تجتذب تدفقات بقيمة 37 مليار دولار خلال سبتمبر" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (مباشر (اقتصاد)) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو مباشر (اقتصاد).

أخبار ذات صلة

0 تعليق