صحافة عالمية: نجاح سعودي في خفض عجز الميزانية وزيادة الإنفاق

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أبرزت وسائل الإعلام العالمية أمس ملامح الميزانية السعودية في النصف الأول من العام الجاري والتي كشفت عن تراجع قياسي في العجز وزيادة في الإنفاق الرأسمالي على المشروعات، والتوسع في برامج الحماية الاجتماعية . وقالت وكالة بلومبرج، إن ميزانية السعودية للنصف الأول كشفت عن زيادة ملحوظة في الإنفاق الرأسمالي الحكومي من أجل الاستمرار في تحفيز الاقتصاد منوهة بارتفاع حجم الإنفاق في الربع الثاني إلى 61 مليار ريال، والتوسع الملحوظ في دعم مشروعات الإسكان وبرامج الدعم المختلفة لاحتواء أثار ارتفاع أسعار الوقود والكهرباء.

من جهتها قالت صحيفة الديلى ستار، إن الإنفاق الحكومي الرأسمالي الذي سجل زيادة قدرها 22% حافظ على قوة الزخم التي يعيشها الاقتصاد حاليا، وأبرزت زيادة الإيرادات من الضرائب على السلع والخدمات، وتطرقت إلى انخفاض العجز في النصف الأول بنسبة أكثر من 85% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ووفقا للأرقام بلغ العجز في النصف الأول الحالي حوالي 5.6 مليار ريال مقابل 41 مليار ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وتوقفت صحيفة بيزنس ريكودر عن بعض الأرقام ومنها الزيادة في الإنفاق الحكومي بنسبة 5%، مشيرة إلى أن ذلك الأمر يتسق مع خطط المالية الموضوعة مبكرا من أجل زيادة الإنفاق بمتوسط 7% خلال العام الحالي، وتسعى المملكة إلى زيادة الإيرادات غير النفطية ودعم جهود الإصلاحات في مختلف القطاعات لتحقيق رؤية 2030 والوصول إلى التوازن المالي في 2023 . وكانت بعثة صندوق النقد الدولي التي زارت المملكة الأسبوع قبل الماضي قد أشادت ببرنامج الإصلاحات السعودية مؤكدة أنه يحقق أهدافه الرامية إلى توسيع قاعدة الإنتاج بعيدا عن النفط، ولاتزال أرقام الدين العام في الحدود الآمنة وبمراكز متقدمة للغاية في إطار مجموعة العشرين.


هذا المقال "صحافة عالمية: نجاح سعودي في خفض عجز الميزانية وزيادة الإنفاق" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (المدينة) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو المدينة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق