0.5 % ارتفاعا في الرقم القياسي لأسعار العقارات بالشرقية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

ارتفع الرقم القياسي لأسعار العقارات في المنطقة الشرقية إلى نحو 82.5 نقطة خلال الربع الثاني من العام الحالي، مقارنة بـ82.1 في الربع الأول بنسبة زيادة 0.48 .

ووفقًا لرصد وحدة التقارير الاقتصادية في «اليوم»، فإن التقرير الصادر عن الإحصاء يشير إلى أن الارتفاع جاء محصلة للتغيرات، التي سجلتها القطاعات المكونة للمؤشر.

وأشار الرصد إلى أن القطاع السكني ارتفع ليصل إلى 81.2، مقارنة بـ80.4 في الربع الأول، بنسبة 0.9 %، فيما انخفض القطاع التجاري من 84.9 إلى 84.4 نقطة، بنسبة 0.58 %، بينما تراجع القطاع الزراعي من 90.3 إلى 89 نقطة بنسبة 1.4 %.

وقال عضو اللجنة العقارية بغرفة الشرقية السابق عادل الدوسري: إن نسبة الارتفاع، التي بلغت 0.4 % في الرقم القياسي العام لأسعار العقارات للربع الثاني بالمملكة تعتبر مؤشرًا إيجابيًا نتج عن أنظمة الدولة التصحيحية، التي أقرتها مثل فرض الرسوم على الأراضي البيضاء ورفع نسبة تملك المواطنين في القطاع الإسكاني من خلال تقديم التسهيلات التمويلية لهم. وأضاف الدوسري، إن نظام مؤسسة النقد العربي السعودي، الذي أجبر البنوك على نقل ملكيات المنتجات العقارية بأسماء المستفيدين مباشرة أسهم في إعادة الثقة لدى المستهلكين والتوازن إلى السوق العقارية لا سيما بعد معاناتها من الركود سابقا.

وأكد الدوسري أن ارتفاع النسبة في تملك الأراضي السكنية والشقق يدل على بداية إعادة التوازن إلى السوق بشكل منطقي، وبداية دورة عقارية مستقبلية ولكن بأكثر انضباطية للحد من المبالغة بالأسعار كما كان في السابق.

هذا المقال "0.5 % ارتفاعا في الرقم القياسي لأسعار العقارات بالشرقية" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (صحيفة اليوم السعودية) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو صحيفة اليوم السعودية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق