الغرف التجارية: تكثيف التحركات للمشاركة فى إعمار العراق وسوريا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

كثفت الغرف التجارية التجارية المصرية ونظيرتها العراقية والأردنية تحركاتها للمشاركة فى عملية إعادة إعمار العراق وسوريا.

وقال أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية، فى بيان أمس، إنه تم الاتفاق على تنظيم زيارة إلى الأردن يوم 28 يوليو الحالى لوفد متخصص لمعاينة الموقع المقترح لإنشاء المركز اللوجيستى المصرى الأردنى الذى سيتم إنشاؤه فى منطقة المفرق بالأردن.

وقال إن هذا المشروع يأتى كآلية لتنفيذ اتفاق الرئيس عبدالفتاح السيسى والعاهل الأردنى الملك عبدالله الثانى ورئيس الوزراء العراقى عادل عبدالمهدى خلال القمة الثلاثية بالقاهرة على تفعيل شراكة استراتيجية ووضع آليات تعزيز التكامل والتعاون الاقتصادى والبنية التحتية لإعادة الإعمار. وأشار «الوكيل» إلى أنه طبقاً للدراسات، فسيحتاج المركز اللوجيستى لمساحة تقدر بنحو 360 فداناً (1.5 كيلومتر مربع) تنفذ على مراحل متضمنة مناطق التخزين المغطاة والمكشوفة والثلاجات والمنطقة الجمركية وأماكن انتظار السيارات والإدارة والخدمات، مقسمة إلى 40% مساحات الطرق والخدمات وأماكن الانتظار، و40% للتخزين المكشوف والتوسعات، و20% المساحة البنائية متضمنة المخازن والثلاجات.

وأكد الوكيل أن المركز سيدعم الشركاء التجاريين من الأردن والعراق وسوريا، حيث سيساعد فى تنمية صادراتهم إلى مصر لإحلال الواردات من دول أخرى وسيعمل على كونه مركزاً لتجميع صادراتهم لتستغل الشاحنات الواردة محملة بالبضائع من مصر لتعود مرة أخرى ليس لمصر فقط بل وللسوق الأفريقية. وأشار نائل الكباريتى، رئيس غرفة الأردن، إلى أن محافظة المفرق تعتبر أفضل المواقع، حيث تتوسط الطرق المؤدية إلى سوريا شمالاً والعراق غرباً، وتبعد 65 كيلومتراً فقط من العاصمة عمان ولديها طرق رئيسية مباشرة إلى محافظات إربد وجرش والزرقاء، بخلاف خط سكك حديدية إلى العقبة والسعودية، كما أن هذا الموقع سيدعم منطقة الملك حسين الاقتصادية كمركز للتصنيع المشترك من أجل التصدير.

هذا المقال "الغرف التجارية: تكثيف التحركات للمشاركة فى إعمار العراق وسوريا" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (الوطن) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الوطن.

أخبار ذات صلة

0 تعليق