الإيرادات السعودية تتجاوز تريليون ريال العام المقبل

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

توقع تقرير اقتصادي ارتفاع إيرادات المملكة العام المقبل لتتجاوز تريليون ريال، مقابل 978 مليار ريال العام الحالي، يأتي ذلك للمرة الأولى منذ عام 2014 الذي شهد تراجع أسعار النفط، ويعود ذلك وفقا للخبراء إلى تنويع الاستثمارات والقاعدة الانتاجية لتشمل مجالات جديدة مثل التعدين والسياحة والصناعة والخدمات اللوجستية.

وأشار تقرير حديث لشركة جدوى للاستثمار الى انخفاض البطالة الى 12.1% خلال العام المقبل مقابل 12.5% العام الحالي، و12.9% خلال 2019. وقدر التقرير حجم الائتمان الممنوح للشركات الصغيرة والمتوسطة خلال الربع الاول من العام الحالي الى 105 مليارات ريال وذلك في اطار الدعم الذي تقدمه الدولة للقطاع الخاص لرفع مساهمته في الناتج المحلي الاجمالى الى 65% مقابل 40% حالياً، وذلك بنسبة زيادة قدرها 20%على اساس سنوي. وسجل حجم القروض للمنشآت الصغيرة والمتوسطة حوالى 100مليار ريال تمثل 5.8% من حجم الاقراض، وذلك بما يفوق المستهدف وهو رفع نسبة تلك المؤسسات في الاقراض الى 5% بدلا من 2% فقط. وتوقع التقرير ارتفاع نمو الناتج غير النفطي العام الحالي الى 2.4% مقابل 1.7% في العام الماضي على ان ترتفع النسبة الى 2.7% في 2020. وسجلت الصادرات السعودية 4% زيادة في اجمالي الصادرات على اساس سنوي مسجلة 72 مليار دولار خلال الربع الاول من العام الجاري. وتسعى المملكة الى سد العجز المقدر في ميزانية العام الحالي من خلال اصدار سندات محلية بـ 121 مليار ريال، فيما من المتوقع ارتفاع الإيرادات غير النفطية إلى 313 مليار ريال.


هذا المقال "الإيرادات السعودية تتجاوز تريليون ريال العام المقبل" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (المدينة) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو المدينة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق