«المركزي»: 3.2 مليار دينار فائض الحساب الجاري المحلي بالربع الأول

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

كونا - قال بنك الكويت المركزي إن الحساب الجاري المحلي حقق فائضا بلغ 2ر3 مليار دينار كويتي (نحو 5ر10 مليار دولار أمريكي) في الربع الثاني من 2019 مقابل 6ر2 مليار دينار (نحو 5ر8 مليار دولار) في الربع الأول.
وأوضح (المركزي) في بيان صحفي اليوم الأربعاء بمناسبة إصداره البيانات الأولية لميزان مدفوعات الكويت للربع الثاني من 2019 والبيانات المعدلة للربع الاول أن نسبة النمو في الربع الثاني بلغت 4ر21 في المئة لتبلغ نحو 528 مليون دينار (نحو 7ر1 مليار دولار).
وعزا نمو فائض الحساب الجاري بالربع الثاني إلى ارتفاع قيمة إجمالي المتحصلات المدرجة في الجانب الدائن من الحساب الجاري بقيمة بلغت نحو 4ر568 مليون دينار (نحو 8ر1 مليار دولار) بنسبة 9ر5 في المئة مقارنة بالربع الأول.
وأضاف أن ارتفاع الفائض جاء أيضا بسبب انخفاض قيمة المتحصلات في الجانب المدين من الحساب الجاري بقيمة بلغت نحو 40 مليون دينار (نحو 132 مليون دولار).
وذكر أن البيانات الأولية للحساب الجاري في الربع الثاني أظهرت ارتفاع قيمة فائض الميزان السلعي بنحو 5ر287 مليون دينار (نحو 7ر948 مليون دولار) بنسبة 5ر10 في المئة عن الربع الاول لتبلغ قيمة هذا الفائض نحو ثلاثة مليارات دينار (نحو تسعة مليارات دولار).
وأفاد بأن حساب الخدمات حقق انخفاضا في قيمة العجز (صافي قيمة المعاملات المرتبطة بالخدمات فيما بين المقيمين وغير المقيمين) خلال الربع الثاني بنحو 8ر326 مليون دينار (نحو مليار دولار) بنسبة 9ر15 في المئة ليبلغ 7ر1 مليار دينار (نحو 6ر5 مليار دولار) مقارنة بعجز بلغ ملياري دينار (نحو 6ر6 مليار دولار) بالربع الأول.
وفيما يتعلق بتطورات الحساب المالي الذي يسجل معاملات تبادل أصول وخصوم مالية بين المقيمين وغير المقيمين لميزان المدفوعات خلال الربع الثاني قال (المركزي) إن الإحصاءات الأولية تشير إلى أن صافي قيمة الموجودات الخارجية للمقيمين المدرجة ضمن هذا الحساب بلغت 1ر2 مليار دينار (نحو 9ر6 مليار دولار).
وأضاف أن هذه الموجودات انخفضت في الربع الثاني بمقدار 184 مليون دينار (نحو 607 مليارات دولار) مقارنة بالربع الأول.
وأوضح أنه نتيجة للتطورات في الحسابات الرئيسية للميزان فقد سجل الوضع الكلي لميزان مدفوعات الكويت خلال الربع الثاني فائضا بلغت قيمته نحو 3ر1 مليار دينار (نحو أربعة مليارات دولار) مقابل فائض بنحو 1ر2 مليار دينار (نحو 9ر6 مليار دولار) خلال الربع الأول.

هذا المقال "«المركزي»: 3.2 مليار دينار فائض الحساب الجاري المحلي بالربع الأول" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (الوطن الكويتية) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الوطن الكويتية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق