تغييرات جوجل.. لماذا قلت قراءات موقعك بشكل ملحوظ؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

لم تعد مراعاة قواعد الـSeo كافية وحدها لتعزيز ظهور موقعك في صفحات نتائج البحث، ففي بداية يونيو الماضي، أطلق جوجل حزمة تغييرات جديدة على خوارزميته، ليصل عدد التغييرات التي فعلت خلال 12 شهرا فقط إلى 3200 تعديل.

تغييرات 3 يونيو كانت الأهم، فقد تسببت في تراجع ترتيب مواقع كبيرة مثل CNN والديلي ميل. وعلى الأرجح إذا كنت تعمل في أحد المواقع الإخبارية الكبيرة فقد شهدت تراجعا ملحوظا في القراءات خلال هذه الفترة، ولا يزال موقعك يعاني من هذا التراجع. أما إذا كنت تعمل في موقع إخباري صغير، فيرجح أنك ستلاحظ ارتفاعا في القراءات اليومية والشهرية بشكل ملحوظ منذ هذا اليوم أو بعد بأيام قليلة.

وببساطة لم تكن تغييرات 3 يونيو مجرد تعديل. تخطت ذلك بترسيخ آلية تصنيف جديدة تتخطى معيار الـ(E. A. T.)، وتعتمد على ثنائية فريدة (التقييم بمعايير الـSEO، وتقييم مقيمو جودة الصفحة).

وفق التصنيف الجديد، يعتمد مقيمو جوجل على عدة معايير ومراحل لتصنيف جودة الصفحات والمواقع بشكل عام وهي:

● الغرض من الصفحة.

لكل صفحة هدف وراء إنشائها، والصفحات التي تبدو غير واضحة الهدف، أو لا يبدو أنها تقدم شيئا مفيدا للجمهور، أو تحرض على العنف والكراهية أو تضلل القارئ وتخدعه، وتزيف الأخبار والحقائق وتضخم الأمور، وتروج لنظريات المؤامرة الكونية، ستعاقب بتصنيف متدني ما يقلل ظهورها في نتائج البحث.

في مجال عملنا الصحفي، هناك أغراض مختلفة للمواقع والأقسام والصفحات، مثلا هناك مواقع/أقسام/صفحات للأخبار، وهناك مواقع/أقسام/صفحات للفيديو، ومواقع/أقسام/صفحات ساخرة، ومواقع/أقسام/صفحات للترفيه.

يقسم جوجل هذه المواقع/الأقسام/الصفحات، إلى قسمين رئيسين:

• مواقع/أقسام/صفحات حيوية (أموالك وحياتك- YMYL)

ويتشدد جوجل مع هذه النوعية من المواقع والصفحات، لتأثيرها الكبير على حياة وأموال القارئ إذا ما اتخذ قرارا بناء على معلومات وأخبار غير دقيقة.

يندرج تحتها صفحات الأخبار الجارية، والاقتصاد والسياسة والمواقع الطبية، والأخبار والنصائح التي تتعلق بالصحة.

• مواقع/أقسام/صفحات أخرى

مثل مواضيع المنوعات والرياضة والفن والرشاقة والأخبار الساخرة. لا يقلل جوجل من أهميتها لكنه يتساهل في بعض اشتراطاته حيالها.

● الخبرة، والصلاحية، والجدارة بالثقة (E. A. T.).

هذه هي المرحلة الثانية في تقييم المواقع والصفحات، فبعد التأكد من أنها صفحة هادفة، يبدأ مقيمو المحتوى في تقييم مصداقية الموقع أو الصفحة بناء على 3 أمور:

1- الخبرة.. خبرة منشئ المحتوى الرئيسي.

2- المصداقية (التخصص): هل منشئ المحتوى الرئيسي، والمحتوى نفسه والموقع من المصداقية المجتمعية والتخصص التي تخوله للحديث حول الموضوع.

3- الجدارة بالثقة: أن يكون منشئ المحتوى الرئيسي، والمحتوى نفسه والموقع جديرون بثقة المجتمع والمتخصصين.

● جودة المحتوى الرئيسي ومقداره.

● المعلومات المتوفرة عن موقع الويب والناشر ومنشئ المحتوى (إدارة التحرير، والمحرر أو الكاتب).

● سمعة الموقع (ولا يقصد بها فقط تقييم الموقع من حيث المصداقية والدقة، لكن أيضا ما يتميز به الموقع، مثلا إذا كان يتميز بأنه موقع إخباري سريع، أو موقع يتميز بالمواضيع الاستقصائية والتحقيقية، أو موقع يتميز بمقالات الرأي والتحليل).

طريقة التصنيف

يقسم تصنيف مقيمي المواقع، الصفحات إلى خمس فئات:

(الأعلى جودة، وعالية الجودة، والمتوسطة، ومنخفضة الجودة، والرديئة).

1- الصفحات عالية الجودة:

ما الذي يجعل صفحة ويب عالية الجودة؟

يجب أن يكون للصفحة عالية الجودة هدف مفيد وأن تحقق هذا الغرض جيدًا، كما يجب أن تتميز بـ

● مستوى عالٍ من الخبرة والمصداقية والجدارة بالثقة (E-A-T).

● كمية مرضية من المحتوى الرئيسي MC عالي الجودة، وعنوان وصفي مفيد.

● معلومات مرضية عن الموقع ومنشئ المحتوى والناشر.

● سمعة الموقع ومنشئ المحتوى إيجابية.

أ- كيف تصنع محتوى رئيسي عالي الجودة؟

جودة المحتوى الرئيسي من أهم معايير تصنيف جودة الصفحة.

بالنسبة للصفحة الإخبارية، إنشاء المحتوى عالي الجودة يتطلب قدرًا كبيرًا من: الوقت، والجهد، والخبرة، والموهبة، والمهارة.

معايير المحتوى الجيد:

1- المواضيع الإخبارية الجيدة، يجب أن تقدم بواسطة أشخاص صحفيين ومهنيين خبراء وموثوق بهم ولهم مصداقية، وأن تحتوي على حقائق، وتقدم المحتوى بدقة وبطريقة تساعد المستخدمين على تحقيق فهم أفضل للأحداث.

2- أن يكون المحتوى مصنوعا، ومميزا، غير منقول.

3- أن يكون الموضوع مكتوبا ومعروضا بأسلوب واضح وبسيط وقابل للفهم بسهولة.

4- أن يكون حجم الموضوع مرضيا، والشرط هنا ليس عددا معينا من الكلمات، لكن أن يتضمن الموضوع قدرا كافيا من المعلومات الضرورية. مع الوضع في الاعتبار إشكالات الارتداد السريع وتأثيره على الـSEO، يفضل ألا يقل الموضوع عن 200 كلمة بأي حال من الأحوال، إلا إذا كان الموضوع الرئيسي هو فيديو. القاعدة الذهبية في حجم الموضوع، هي ألا يكون مقتضبا فيتجاهل معلومات مهمة، وألا يكون مسترسلا مترهلا يعيد ويكرر فيؤدي لملل القارئ.

5- في حالة الأخبار العاجلة، يمكنك نشر الخبر مقتضبا، لكن عليك الإسراع بثقل الخبر بالمزيد من المعلومات الإضافية المهمة، وضع الخلفية المناسبة ليفهم القارئ السياق والأحداث.

6- مواضيع اقرأ أيضا، تعد من ضمن المحتوى الرئيسي، لذا لا تتردد في ربط المواضيع المرتبطة خصوصا تلك التي تكمل الصورة للقارئ وتعطيه معلومات إضافية عن الحدث.

7- في أخبار الوكالات والأخبار المنقولة، يجب إضافة قيمة خبرية سواء بتفسير خلفيات القرار أو ربطه بحدث آخر أو ثقله بمعلومات ومصادر جديدة.

8- الاستعانة بآراء الخبراء في الموضوع. المصادر المجهولة وغير المعروفة تخصم من مصداقية ودقة خبرك.

9- المواضيع المتعلقة بالنصائح الطبية والتمويلية والاقتصادية يجب أن تنسب إلى خبراء في هذه المجالات، لذا فإن إعلان المصدر ووصفه الوظيفي ليس ترفا.

10- أحيانا قد يكون المصدر في مواضيع «أموالك/حياتك» هو شخص عادي، على ألا يعطي نصائح فقط يعرض تجربته الشخصية.

هذا المقال "تغييرات جوجل.. لماذا قلت قراءات موقعك بشكل ملحوظ؟" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (المصرى اليوم) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو المصرى اليوم.

الكاتب

زينب شبيب

أخبار ذات صلة

0 تعليق