أبرزهم فؤاد المهندس وأشرف عبدالباقي.. لماذا يعتبر سبتمبر "شهر الكوميديانات"؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

شهد شهر سبتمبر ميلاد  العديد نجوم الكوميديا قديمًا وحديثًا، والذين قدموا فنًا راقيًا، استطاع أن يرسم البسمة على وجوهنا، لتبقى "أفيهاتهم" خالدة في ذاكرتنا، ويتداولها الجمهور سواء في حياته اليومية أو على السوشيال ميديا.

ونستعرض في هذا التقرير أهم نجوم الكوميديا الذين ولدوا خلال هذا الشهر:

فؤاد المهندس

يصادف السادس من سبتمبر ميلاد "أخطر رجل في العالم"، لُقب بـ"الأستاذ" نظرًا لإسهامته المؤثرة، وأيضًا لمساندته لعدد من نجوم الكوميديا، واللافت للنظر حقًا أنه ولد و توفى في نفس الشهر، حيث أنه توفى في 16 سبتمبر، لعام 2006 عن عمر ناهز 82 عاماً.

ولد "المهندس" في العباسية، في عام 1924، نشأ في مدارس عزب التركية، ثم التحق بكلية التجارة لتنطلق مسيرته من مسرح تجارة، انضم لفرقة نجيب الريحاني، إلا إنه توفى قبل أن يجمعهما أية عروض، و بعدها انضم لفرقة "ساعة لقلبك" و التي كانت من أهم البرامج الإذاعية في وقتها، تزوج من الفنانة شويكار و كانا ثنائي متميز في التمثيل و الحياة الإجتماعية.

ومن أهم أعمال "الأستاذ"، مسرحية سيدتي الجميلة، سك على بناتك، أنا فين وانتي فين، هالة حبيبتي، عشان خاطر عيونك، ومسلسل عيون، فوازير عمو فؤاد، و أفلام مثل أخطر رجل في العالم بجزأيه، و اجازة بالعافية، العتبة جزاز، انت اللي قتلت بابايا، و شنبو في المصيدة.

إنعام سالوسة

ولدت إنعام سالوسة يوم 9 سبتمبر 1939م، و هي تعد من أكبر نجمات الدور الثاني في الوطن العربي بأكمله، وولدت في مدينة دمياط، وبدأت حياتها الفنية على المسرح الجامعي بكلية الآداب في جامعة عين شمس، و نجحت الفنانة القديرة في التلون الدرامي على مدار تاريخها الفني الطويل 

قدمت" سالوسة " عدة أعمال، أهمها الإرهاب والكباب ، همام في أمستردام، عايز حقي، محامي خلع، صعيدي، أبو علي، رايح جاي،عسل أسود، 30 فبراير، الحرب العالمية الثالثة"،المرأة والسطور، و مسلسل "ليالي الحلمية " خمس أجزاء، الحقيقة والسراب، عائلة الحاج متولي ، حدائق الشيطان، ذئاب الجبل، مجنون ليلى.

أشرف عبدالباقي

ولد عبدالباقي 11 سبتمبر 1963 بحي شبرا، تخرج في كلية التجارة جامعة عين شمس، ثم في المعهد العالي للفنون المسرحية، بدأ نشاطه الفني منذ الطفولة، حيث قدم العديد من المسرحيات مع فرقة كلية التجارة، ومع فرق الهواة، ومثل في حوالي 80 مسرحية.

من أهم أعماله مسلسل راجل و ست ستات بأجزائه، عائلة زيزو، و الأفلام مثل على جنب ياسطى، صاحب صاحبه، بوبوس، لخمة راس، آى آى، كما تميز أيضًا بشكل كبير في المسرح حيث كان هو صاحب فكرة و إخراج مسرح مصر.

رياض القصبجي

و اللافت للنظر أن رياض القصبجي الشهير بـ"الشاويش عطية"، ولد في نفس شهر ميلاد اسماعيل ياسين، بل و لم يفرق عن ميلادهما سوى يومين، ليكونا بعد ذلك ثنائي فني تفوقا على مدار سلسلة الأفلام التي حملت اسم اسماعيل ياسين، فأصبحا الثنائي الأشهر في الكوميديا في ذلك الوقت.

ولد "القصبجي" في 13 سبتمبر لعام 1903، عمل في بداية حياته العملية «كمسارى بالسكة الحديد»، ولحبه واهتمامه المبكر والشديد لفن التمثيل انضم إلى فرقة التمثيل الخاصة بالسكة الحديد، حتى دخل مجال السينما و اشتهر بأفلامه مع اسماعيل ياسين و النابلسي، و توفى في  23 أبريل من عام 1963

من أهم أعماله: أسماعيل يس في الأسطول، ابن حميدو وإسماعيل يس بوليس حربي، بحبوح أفندى ، إسماعيل يس في مستشفى المجانين وإسماعيل يس بوليس سري، إسماعيل يس في الطيران، العتبة الخضرا ، لوكاندة المفاجآت، شارع الحب.

اسماعيل ياسين

ولد "أبو ضحكة جنان" في  15 من سبتمبر لعام 1912، في محافظة السويس، و عاش حياة تملؤها الصعاب مثل وفاة والدته، و إفلاس والده، اتجه للقاهرة ليبدأ مشواره كـ"مطرب"، دخل السينما عن طريق المخرج فؤاد الجزايرلي و قدم العديد من الأدوار الثانية مثل علي بابا و الأربين حرامي.

من أهم أعماله سلسلة الأفلام التي حملت اسمه، و ابن حميدو، امسك حرامي، حرام عليك، الستات مبيعرفوش يكدبوا، العتبة الخضراء، المجانين في نعيم، ملك البترول، ليلة الدخلة، آخر كدبة.

 و فارق "ياسين" الحياة في 24 مايو لعام 1927، إثر أزمة قلبية حادة، قبل أن يستكمل دوره في فيلم بطولة نور الشريف يسمى بالـ"المضحك الحزين".

علاء ولي الدين

ولد علاء ولي الدين يوم 28 سبتمبر عام 1963م، بمحافظة المنيا، و حصل على بكالوريوس في المحاسبة من كلية التجارة بجامعة عين شمس.ارتبط الفنان الراحل بالفن منذ طفولته حيث اعتاد على جو البلاتوهات لطبيعة عمل والده الفنان، بدأ مجال التمثيل كمساعد مخرج في البداية مع المخرج “نور الدمرداش” لمدة أربع سنوات، ثم اتجه إلى التمثيل في العديد من السهرات التلفزيونية التي أثبت من خلالها امتلاكه لموهبة فنية متميزة.

ومن أبرز أعماله السينمائية: “اغتيال مدرسة” و”الإرهاب والكباب” و”يا مهلبية يا” و”النوم في العسل” و”أيام الغضب” و”آيس كريم في جليم” و”المنسي” و”عبود على الحدود” و”الناظر” و”ابن عز”، كما شارك في عدد من الأعمال التلفزيونية منها “إنت عامل أيه” و”على الزيبق”، إلى جانب مسرحيات “لما بابا ينام” و”حكيم عيون".”

وفي يوم 11 فبراير 2003م الموافق لأول أيام عيد الأضحى المبارك تُوفي الفنان “علاء ولي الدين” عن عمر يناهز 40 عاماً، وذلك اثر إصابته بغيبوبة سكر وارتفاع حاد في ضغط الدم .

هذا المقال "أبرزهم فؤاد المهندس وأشرف عبدالباقي.. لماذا يعتبر سبتمبر "شهر الكوميديانات"؟" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (وشوشة) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو وشوشة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق