وزير الخارجية: أزمة قطر مستمرة إذا لم تنفذ مطالب "الرباعى"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أكد وزير الخارجية أن الأزمة مع قطر باقية ما لم تنفذ مطالب الدول الأربع (السعودية والإمارات ومصر والبحرين)، وقال الوزير فى مقابلة مع صحيفة «الشرق الأوسط» السعودية نُشرت اليوم، إن «الدوحة لم تُظهر أى تفاعل أو اهتمام فعلى لحل أزمتها مع الدول الأربع المقاطعة لها»، مشيراً إلى أن موقف الدول الأربع «على ما هو عليه» من الأزمة مع الدوحة، إذا لم يجر تنفيذ المطالب.

ولفت وزير الخارجية إلى الوساطة الكويتية فى الأزمة، قائلاً إن «أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد، له مكانة خاصة بحكم سعيه وخبرته للمّ الشمل العربى، لكن الدول الأربع موقفها واضح بأن هناك 13 مطلباً لم يتم حتى الآن رصد أى استجابة أو رغبة من قطر لتنفيذها بشكل إيجابى، وهى مطالب مرتبطة بمصالح شعوبنا، وهناك سياسات ضارة ومؤثرة بمقدرات شعوبنا، ونحن نرفضها».

وتحدَّث وزير الخارجية عن زيارته الأولى إلى السودان بعد تشكل الحكومة الجديدة، مؤكداً أن القاهرة تتطلع لمزيد من التواصل والتفاعل والتعاون مع الحكومة الحالية فى كل المجالات.

وحول الخلافات المصرية السودانية، قال: «منذ العهد السابق والسياسة المصرية مستقرة، وهى التى أقرّها ونفذها الرئيس عبدالفتاح السيسى، فهى مبنية على احتواء أى تباين فى وجهات النظر، والعمل بعيداً عن التدخل فى شئون أى دولة، وصياغة مجالات التعاون والارتباط الوثيق بين الشعبين. والآن مع السودان الجديد هناك مزيد من الفرص للتعاون».

وتحدث الوزير عن رفض الشعوب العربية لتجارب جماعة «الإخوان» فى أنظمة الحكم، قائلاً: «الوعى والاستخلاص من التجارب ومشاهدة الآثار المدمرة للتوجهات العقائدية المتطرفة وآثارها على مقدرات ومستقبل الشعوب قاد لرفض الشعوب لذلك، وهى تجارب تسهم فى العمل على تعزيز الدولة الوطنية، وإبعادها عن التطرف العقائدى، بما يخالف إرادة الشعوب».

هذا المقال "وزير الخارجية: أزمة قطر مستمرة إذا لم تنفذ مطالب "الرباعى"" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (الوطن) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الوطن.

أخبار ذات صلة

0 تعليق