محلل سياسي: تصريحات نتنياهو عن غور الأردن مزايدة سياسية لكسب ناخبين

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

قال الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية رئيس وحدة الدراسات الإسرائيلية في المركز القومي لدراسات الشرق الأوسط في القاهرة، إن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بشأن ضم غور الأردن وأجزاء من الضفة الغربية حال فوزه في الانتخابات مزايدة انتخابية لا تحمل جديدا سبق وكررها نتنياهو فى وقت سابق بضم المستوطنات بأكملها وليس غور الأردن وشمال البحر الميت فقط.

وأوضح "فهمى"، فى تصريحات لـ "صدى البلد"، أن نتنياهو يريد توجيه رسالة للمستوطنين في أرض الأغوار بهدف كسب أكبر عدد ممكن من الأصوات فى الانتخابات ومنحهم شرعية الاستيطان، مشيرًا إلى أن هذه التصريحات تأتي بالتزامن مع خطة نتنياهو لترسيم الحدود الإسرائيلية التى حددت فيما وراء الخط الأخضر والجدار العازل والأغوار والضفة الغربية وشمال البحر الميت.

ولفت "فهمى"، إلى خطوة نتنياهو تهدف إلى ضم الأغوار لشريط المستوطنات وإعطائهم صفة الشرعية الاستيطانية وهو ما لوح به فى فترات سابقة أكثر من مرة.

ونوه "المحلل السياسي"، إلى مخاوف من الخطوة بصرف النظر عن شكل الإئتلاف الإسرائيلى فهو يخاطب جنرالات مجموعة أبيض أزرق ومجموعات أخري على أقصى اليمين المتطرف لا علاقة له بالسياسية.

وأدانت دول عربية تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بشأن نيته ضم جزء من الضفة الغربية المحتلة.

وتعهد نتنياهو أمس بفرض السيادة الإسرائيلية على غور الأردن وشمال البحر الميت إذا نجح في الانتخابات العامة المقرر إجراؤها الأسبوع المقبل.

هذا المقال "محلل سياسي: تصريحات نتنياهو عن غور الأردن مزايدة سياسية لكسب ناخبين" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (صدى البلد) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو صدى البلد.

أخبار ذات صلة

0 تعليق