تعرف على قواعد وشروط التحويل من الأزهر إلى التربية والتعليم

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أعلن قطاع المعاهد الأزهرية فتح باب التحويل من التربية والتعليم إلى الأزهر الشريف والعكس، بدءًا من اليوم الخميس 1 أغسطس 2019، ويستمر لمدة شهر.

وتستعرض "الوطن" شروط وإجراءات التحويل على النحو التالي:

- اقتصار التحويل بين المعاهد الأزهرية والمدارس التابعة للوزارة على طلاب مرحلة التعليم الأساسي بداية من الصف الثاني الابتدائي وحتى الصف الثاني الإعدادي بالمعاهد الأزهرية، إلى الصفوف المناظرة بمدارس التربية والتعليم.

- يشترط أن يتوافق سن قبول الطالب المحول إلى التعليم العام مع سن القبول بالمدرسة المحول إليها بالتعليم العام، حال قبوله ببداية المرحلة التي تقدم بها في الأزهر الشريف.

- يجب أن يتقدم ولي الأمر الراغب في التحويل للأزهر بإفادة بسن القبول بالمدرسة المطلوب التحويل لها، حتى يتأكد الأزهر من تحقيق شرط السن.

- يسمح للطلاب الراسبين عامين متتاليين بالمرحلة الإعدادية بالتقدم للامتحان من الخارج "منازل" بالتعليم العام، على أن يبين هذا بطلب التحويل و يرفق معه إقرار من ولي الأمر بقبول ذلك.

- لا يسمح بتحويل الطلاب غير الحاصلين على الشهادة الابتدائية الذين اجتازوا بنجاح مسابقة القبول بالصف الأول الإعدادي بالمعاهد الأزهرية إلى المدارس التابعة لوزارة التربيىة والتعليم، كما لا يجوز تحويل طلاب المرحلة الثانوية، وذلك لخضوع التحاق الطلاب بالصف الأول الثانوي العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لقواعد قبول خاصة تخالف القواعد المعمول بها في الأزهر الشريف.

- يكون مسموح بالتحويل بين الأزهر والتربية والتعليم في الصفوف المتفق عليها بشرط الالتزام بالكثافة بين الجانبين، وأن يقدم الطالب المحول موافقة الجهة المحول إليها على سماح الكثافة بالنقل.

- يجب الالتزام بشرط الكثافة للموافقة على طلب التحويل، وأن الإدارة التعليمية بوزارة التربية والتعليم هي المسؤولة عن تحقيق شرطي السن والكثافة، على نحو يواكب تحقيق الصالح العام وما يتطلبه من توجهات تخدم المسيرة التعليمية بالأزهر الشريف ووزارة التربية والتعليم.

- لا يقبل التحويل إلى المعاهد الأزهرية العادية إلا بعد اجتياز الطالب الامتحان في الأجزاء المقررة من القرآن الكريم على الصف المراد الالتحاق به، وفي حالة التحويل إلى المعاهد الأزهرية النوذجية لا يتم التحويل إلا بعد اجتيازه امتحان اللغة الإنجليزية والقرآن الكريم من المدارس العادية، أما إذا كان محول من المدارس التجريبية فلا يجوز التحويل إلا بعد اجتياز الطالب الامتحان في الأجزاء المقررة من القرآن الكريم.

المستندات المطلوبة للتحويل من التعليم الأزهري إلى التعليم العام:
1 - صورة من شهادة ميلاد الطالب أو صورة مستخرج رسمي منها.

2- موافقة المنطقة الأزهرية على التحويل.

3- بيان حالة معتمد من المنطقة الأزهرية موضحًا به التدرج الدراسي للطالب.

4- صورة مستند إثبات محل إقامة الطالب مع تقديم الأصل للإطلاع.

المستندات المطلوبة للتحويل من التعليم العام إلى المعاهد الأزهرية:
- شهادة الميلاد الأصلية أو مستخرج رسمي منها.

- مستند يثبت نجاح الطالب.

هذا المقال "تعرف على قواعد وشروط التحويل من الأزهر إلى التربية والتعليم" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (الوسيلة) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الوسيلة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق