توعية بالكشف عن "سرطان الثدي" داخل أتوبيسات النقل العام في الإسكندرية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نحو استهداف فئة جديدة للتوعية بطرق الفحص الذاتي والكشف المبكر ضد خطر الإصابة بسرطان الثدي، في إطار المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة المصرية، اتجهت نجاة عبدالعزيز، مسؤول الخدمة الاجتماعية بإدارة برج العرب الصحية، إلى تنظيم فعاليات اليوم الأول، لتثقيف المواطنات المستقلات المواصلات العامة في الإسكندرية وبالتحديد موقف أوتوبيسات النقل العام ببرج العرب، وسط تفاعل ملحوظ من الراكبين.

وتناولت عبدالعزيز، خلال استقلال الأوتوبيس لخط واحد، مسببات المرض المتمثلة في الإكثار من تناول اللحوم المصنعة "اللانشون، البيفي، البلوبيف، البيف برجر، السجق البقالي، والسوسيس"، بجانب البسطرمة غير المصنعة، وممارسة التدخين، متابعة أن السمنة تزيد معدل الإصابة، وطهى الأطعمة حتى تصل لمعدل الحرق، فيجب أن تكون البطاطس المقلية ذات لون ذهبي لمنع تكون مادة الأكريلاميد بالجسم التي تراكمها يزيد معدل الإصابة، ويجب عدم حرق الخبز عند تسخينه.

وأشارت إلى خطورة الإصابة بالأمراض المهنية، والتي هي المهن المسببة للمرض كمثل "العمل على شواية الفحم"، موضحة أن رائحة الشوى تمثل أحد مشتقات مركب يدعى البيرازين الذي يحفز تكوين الأورام لذلك يجب عدم العمل بهذه المهن لفترات طويلة.

ونصحت أنه يجب عدم شراء أطعمة معرضة لعوادم السيارات مثل سندوتشات الباعة المتجولين؛ حيث أن تعرض هذا الطعام لعوادم السيارات لفترة طويلة يحفز تكوين الأورام، مشيرة إلى أنه قد يكون سبب الإصابة عامل وراثي ولكنه ليس شرطا.

من جهتها، أكدت الدكتورة فيروز سلطان، مدير عام الشؤون الوقائية والرعاية الأساسية بمديرية الشؤون الصحية في محافظة الإسكندرية، أن نحو 116 وحدة صحية جرى اختيارها في ظل عمل مكثف بجميع الوحدات العلاجية والوقائية المشاركة في الحملة بمحافظة الإسكندرية، مشيرة إلى أن إدارة برج العرب الطبية تشارك بنحو 6 وحدات.

وأوضحت أن الوحدات تستقبل المنتفعات من الساعة التاسعة صباحا حتى الثالثة مساءً يوميًا، في حين أن العمل بمراكز الإحالة للحالات التي يشتبه في إصابتها بأورام الثدي يكون من الساعة التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساءً يوميًا، مؤكدة أن جميع الخدمات مجانية تمامًا، وغير مطلوب من المنتفعة سوى بطاقها شخصية ورقم الهاتف.

هذا المقال "توعية بالكشف عن "سرطان الثدي" داخل أتوبيسات النقل العام في الإسكندرية" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (الوطن) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الوطن.

أخبار ذات صلة

0 تعليق