«العين للنشر» تقيم حفل توقيع رواية «وادي الدوم» لعلاء فرغلي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

تقيم «دار العين» للنشر، حفل توقيع ومناقشة رواية «وادي الدوم» للكاتب علاء فرغلي، الصادرة عنها، وذلك اليوم الاثنين ، في تمام الساعة 6:30 مساءً، بمقر دار العين للنشر (4 ممر بهر متفرع من ش قصر النيل بوسط البلد).

وتدير المناقشة الدكتورة فاطمة البودي مدير عام دار العين للنشر، ويناقش الرواية الكاتب محمود عبدالشكور، والصحفي إيهاب الملاح.

وتعد رواية «وادي الدوم»، هي العمل الروائي الثاني للكاتب علاء فرغلي، بعد روايته «خيرالله الجبل»، التي حازت على المركز الأول بجائزة ساويرس الثقافية فرع شباب الكتاب عام 2017.

وتدور أحداث الرواية حول واحة يطلق عليها اسم «الدومة»، بقعة أرض في عمق الصحراء الغربية، تحتضنها جروف الصخر وكثبان الرمال، وتكتنفها أحراج النخيل والأكاسيا، يعثر عليها دليل صحراوي مولع بالسفر يدعى شاهين، قبل نحو 120 عاما، عند منتصف طريق القوافل بين واحات الداخلة وأراضي ليبيا.

ويستوطن الشاهين «الدومة» برفقة 3 من الشواب المسنين، الذين يرتحلون معه ويقيمون موطنهم، وسرعان ما تجتذب الدومة آخرين من المسافرين أو التائهين أو الحالمين الباحثين عن الأرض الموعودة، فيبنون أرضهم ويعمرونها، تحميهم الصحراء المترامية من حولهم عن الأطماع والرذائل.

لكن هذه الصحراء القاسية، برمالها وغرودها وجبالها الوعرة، لا تستطيع إخفاء «الدومة» عن الأعين المتربصة، والأطماع الأزلية، بل سرعان ما تصير هذه الواحة الصغيرة ملتقى لجيوش كبيرة ولصوص ومغاوير ومجاهدين، إنجليز وطليان وفاتحين «مهديين» وإخوان «سنوسيين» وقبائل مغيرة ومهربين، لكل منهم شعاره ورايته ومطمعه.

وتأتي الرواية في إطار إنساني، قصة الدومة التي تعبر هذه الوقائع الكبرى، واحدة بعد أخرى، حتى تتعرض لقصف ناري في بداية تسعينيات القرن العشرين، الذي هو الزمن الحالي للرواية، دون أن يعرف أحد مصدر هذا القصف أو أسبابه.

هذا المقال "«العين للنشر» تقيم حفل توقيع رواية «وادي الدوم» لعلاء فرغلي" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (الوسيلة) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الوسيلة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق