وزير المياه والبيئة يوجه بمضاعفة الجهود الميدانية لمواجهة تفشي الكوليرا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

صعدة برس -
وجه وزير المياه والبيئة المهندس نبيل عبدالله الوزير، الجهات التابعة للوزارة بمضاعفة الجهود الميدانية لمواجهة انتشار وباء الكوليرا خاصة مع ارتفاع عدد الحالات المصابة بالوباء في عدد من المحافظات .

وشدد المهندس الوزير خلال ترأسه إجتماع موسع اليوم لغرفة عمليات طوارئ الوزارة وضم رئيس قسم المياه والإصحاح البيئي بمنظمة اليونيسف نصار سيد، على تكريس الجهود الرقابية على المنشآت المائية الخاصة والتحري الدقيق لمدى إلتزامها بالاشتراطات الصحية ونظافة وجودة المياه .

وكلف الهيئة العامة للموارد المائية بإغلاق محطات مياه الكوثر غير الملتزمة بمواصفات جودة المياه وعدم التهاون في هذا الجانب، ووجه وحدة طوارئ المياه والإصحاح البيئي باستكمال الأعمال المتعلقة بخزانات مياه السبيل بأمانة العاصمة .

وأكد وزير المياه والبيئة أن الوزارة لن تتهاون في اتخاذ الإجراءات الصارمة في جوانب القصور بحسب ما سترفعه لجنة التقييم الوزارية التي ستباشر عملها الميداني الأسبوع القادم للاطلاع على مدى إلتزام الآبار الخاصة ومحطات الكوثر بالاشتراطات الصحية .

ولفت إلى الإجراءات والخطوات المنفذة خلال الفترة الماضية للحد من انتشار الوباء بالإضافة إلى الترتيبات الجارية التي ستسهم في محاصرة الوباء من التوسع والانتشار .

ووجه مدير عام مركز المياه والإصحاح البيئي للتوعية بتكثيف العمل التوعوي عبر مختلف الوسائل والقنوات خاصة في مناطق تفشي الوباء وتنفيذ برامج توعوية مباشرة عن مسببات الوباء وطرق الوقاية منه .

وناقش الاجتماع عددا من التقارير المرفوعة من قبل غرفة عمليات طوارئ الوزارة عن الوضع الأسبوعي لاستجابة المياه والإصحاح البيئي لوباء الكوليرا خلال الفترة من ٢ حتى ٨ يوليو الجاري .

وبحسب تقرير الوضع الوبائي العام على مستوى المحافظات بما فيها المحافظات السبع التي شهدت ارتفاع في نسبة تفشي الكوليرا خلال الفترة المحددة وشملت الحديدة، أمانة العاصمة ،صنعاء، حجة، إب، ذمار ،تعز ، متضمنا التدخلات المنجزة من قبل فرق الاستجابة السريعة والأنشطة الوقائية المنفذة في هذه المحافظات.

واستعرض الاجتماع تقرير وحدة طوارئ المياه والإصحاح البيئي بشأن التدخلات المنفذة من قبل فرق الاستجابة السريعة RRTS لنفس الفترة، حيث بلغ عدد الحالات المستهدفة ثمانية آلاف و٨٣٦ حالة، في حين بلغ عدد المنازل التي تم الوصول إليها ٩٦ ألف و١١٣ منزلا وبلغ عدد السكان الذين تم الوصول إليهم ٥٨٨ ألف و٢٧٠ بالإضافة إلى توزيع تسعة آلاف و٢٩٢ حقيبة نظافة و٤٤٦ ألف و٧٩٣ أقراص تعقيم.

وتضمن تقرير الهيئة العامة للموارد المائية بشأن التدخلات المنفذة في مجال مراقبة جودة المياه، إجمالي عدد الزيارات الميدانية لمحطات الكوثر ونقاط البيع والآبار الخاصة لمتابعة الاشتراطات الصحية لها .

وبحسب التقرير فقد تم تصحيح الوضع الفني لـ٤٢ محطة و٧٥ نقطة بيع و٤٠ بئر خاص وتم إغلاق ٢٤ محطة و٢١ بئر خاص، في حين بلغ عدد المحطات التي تم إعادة فتحها للتصحيح ٢٩ محطة .

كما اطلع الاجتماع على تقرير وحدة الطوارئ بشأن استجابة عملية الكلورة لمياه الآبار الخاصة المباعة للمواطنين عبر الوايتات بمديريات أمانة العاصمة، والذي تضمن إجمالي الوايتات التي تم كلورتها وعدد المستفيدين وإجمالي كمية الكلور المستخدم .

حضر الاجتماع وكيل الوزارة لقطاع البيئة محمد الوادعي والوكيل المساعد لقطاع المياه عبدالسلام الحكيمي ورؤساء الهيئات والمؤسسات المائية وعدد من خبراء المياه والإصحاح البيئي بمنظمة اليونيسف.

هذا المقال "وزير المياه والبيئة يوجه بمضاعفة الجهود الميدانية لمواجهة تفشي الكوليرا" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (صعدة برس) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو صعدة برس.

أخبار ذات صلة

0 تعليق