«كورال زمان» الفلسطينية تستذكر روح يوم الأرض بأغان تراثية أصيلة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

(كونا) -- "على هذه الأرض ما يستحق الحياة..أم البدايات..أم النهايات..كانت تسمى فلسطين..صارت تسمى فلسطين.." بكلمات الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش افتتحت فرقة (كورال زمان) مساء اليوم الأحد احتفالية (يوم الأرض) استعادة لذكرى الانتفاضة الأولى ضد الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.
وبدأت الاحتفالية التي أقيمت في مسرح عبدالحسين عبدالرضا بأغنية (هدي يا بحر هدي) أعقبتها مجموعة من الأغاني الفلكلورية إحياء للتراث الفلسطيني الفني العريق مثل (وين ع رام الله) و (جفرا) و(دلعونة) متغنين بحناجرهم بشجى الحنين للأرض والوطن والحرية. ولاقت أغاني (كورال زمان) والدبكات الفلسطينية تفاعلا لطيفا من الجمهور وظهر التجانس بين الغناء والعزف والرقصات والأزياء المميزة.
وبهذه المناسبة استذكر السفير الفلسطيني لدى البلاد الدكتور رامي طهبوب في كلمته مواقف الكويت الداعمة دوما للقضية الفلسطينية ومحييا النضال الفلسطيني الممتد ضد العدوان الصهيوني منذ سنوات من أجل استعادة الحق والأرض.
وحضر الاحتفالية التي تقام بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون التنمية والتعاون الدولي السفير ناصر الصبيح.
ويحيي الفلسطينيون في 30 مارس كل عام ذكرى يوم الأرض للتعبير عن تمسكهم بأرضهم وهويتهم الوطنية بعد أن صادرت السلطات الإسرائيلية 21 دونما من الأراضي السكنية الفلسطينية عام 1976 وخرجت على إثرها المظاهرات التي انتهت باستشهاد 6 فلسطينيين وجرح واعتقال المئات منهم.
وتمتد فعاليات احتفالية يوم الأرض من 30 مارس وحتى 2 أبريل بمعرض للصور الفلسطينية ومعرض لرسام الكاريكاتير الشهيد ناجي العلي إضافة إلى فعاليات ثقافية وتعريفية حول الهوية الفلسطينية.
وأسست فرقة (كورال زمان) في الكويت عام 2016 وهي شبابية فلسطينية تضم مجموعة فنانين وموسيقيين من العالم العربي ممن اتفقوا على رسالة قوامها إحياء التراث الأصيل.

هذا المقال "«كورال زمان» الفلسطينية تستذكر روح يوم الأرض بأغان تراثية أصيلة" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (الوطن الكويتية) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الوطن الكويتية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق