بعد هدوء العاصفة.. زاوية جديدة لحادث قطار رمسيس..كلمة السر فى العنصر البشري

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

رحلت الكاميرات وهدأت البرامج وقل الحديث على مواقع التواصل الإجتماعى وبقى المكان هو المكان والناس كما هى ولكن بشكل يبدو غير طبيعي تسير مكلومة على أرصفة محطة مصر تتذكر مشهدا لا ينسى من الذاكرة ولا يمحوه الزمن.. تلك المحطة التي شهدت حدثا مروعًا أودى بحياة 20 مواطنًا وإصابة 43، عادت الحياة لطبيعتها بعد أن ترك كل فقيد جرحا غائرا فى قلب أسرته ومشهدا لا تنساه الأذهان ما حيَت.

بعد هدوء العاصفة..

انشغلت كل وسائل الإعلام بالحديث عن الحادث من زوايا عدة من بينها التركيز على الضحايا والمصابين وحضور المسئوولين لموقع الحادث على التو ، واستقالة وزير النقل هشام عرفات انطلاقا من مسئوليته السياسية، والقبض على السائقين الذى كان سببا فى الحادث مرورا بمقاطع الفيديو التى تداولتها مواقع التواصل الإجتماعى بسرعة البرق وروعت المصريين وصورة بطل الجركن الذى أنقذ المصابين وعلى النقيض صورة السيلفى للشاب الذى استفز مشاعر المصريين وكذا...

بعد هدوء العاصفة..
كل هذه التفاصيل تستحق التركيز والتناول ولكن هناك ما يعد نقطة فاصلة ومحورية فى تكرار حوادث القطارات وهو كيفية تأهيل العنصر البشري الذي يتسبب إهماله وعدم إدراكه للمسئولية التى يحملها على عاتقه، بالبحث عن أغلب حوادث سكك الحديد يظهر العنصر البشري كلمة السر وراء كل حادث ... فما الحل؟

 

بعد هدوء العاصفة..

حديث السائق  من خلال برنامج الإعلامى وائل الإبراشي تسبب فى استفزاز مشاعر الكثير من المصريين، لطريقته في الكلام بشكل يوحي بـ اللامبالاة لما ارتكبه من جُرم، ما يرجح تعاطيه للمخدرات التي تتسبب في ظهور هذه الأعراض على متعاطيها أو عدم إدراكه تماما للمسئولية.

 

بعد هدوء العاصفة..

تأهيل من نوع جديد 

من جانبه، قال النائب محمد بدوي الدسوقي، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن تطوير منظومة السكة الحديد يجب أن ينطلق من التحول إلى النظام التكنولوجي، لأن تزايد العنصر البشري يؤدي إلى كثرة الحوادث، مشيرًا إلى أنه قبل الحديث عن تطوير مهارات السائقين، يجب أن وفر لهم الإمكانيات اللازمة لهذا التطوير.

وأضاف "الدسوقي"، في تصريحات لـ "صدى البلد"، أن التحول التكنولوجي هو أهم عنصر في تطوير مهارات السائقين، إذ يجب أن يكون تأهيلهم على الأدوات التكنولوجية، مؤكدًا: أي اتجاه غير التحول الإلكتروني، لن يجدي نفعًا في تطوير منظومة السكة الحديد المتهالكة، والتي يعتبر السائقون جزءًا أساسيًا منها.

وتابع، عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، أن وضع هيئة السكة الحديد، في خطر، ويجب التحرك سريعًا لتطوير المنظومة، وإن كان هذا يحتاج إلى ميزانية كبيرة.

 

بعد هدوء العاصفة..
وفى سياق متصل، أكد خبير النقل البري ممدوح السيد، أن العنصر البشري فى منظومة النقل غير مؤهل تماما وغير مدرك للمسؤولية التى تقع على عاتقه  وتتسبب إهدار أرواح لا ذنب لهم، لافتاً إلى ضرورة إخضاع السائقين لاختبارات وتدريبات كل فترة حتى أثناء توليهم مهام العمل.

وأوضح "ممدوح السيد"، فى تصريحات لصدى البلد"، أن منظومة السكك الحديدية تحتاج لإدخال تكنولوجيا الـ "جى بي إس" على غرار النقل الثقيل والتى ساهمت فى تقليل الحوادث بنسب ملحوظة، و لتتبع مسارات القطار حال انحرافها أو حدوث أى تغيير فى تحركاتها. 

هذا المقال "بعد هدوء العاصفة.. زاوية جديدة لحادث قطار رمسيس..كلمة السر فى العنصر البشري" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (صدى البلد) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو صدى البلد.

أخبار ذات صلة

0 تعليق