5 أخطاء تفسد العسل.. وأفضل طريقة لتخزينه لسنوات

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
لا يخلو بيت من برطمان العسل لاستخدامه بعدة أشكال، ولكن قد يتفاجأ البعض بتبلور العسل وتكتله أو تغير لونه وطعمه مما يعبر عن تلفه وتعفنه؛ وقد لا يرجع ذلك لسوء جودة العسل، ولكن لقيامنا ببعض الأخطاء التي تسببت في فساده.

لهذا يجب التعرف على أهم الأخطاء التي تفسد العسل، وأفضل طرق تخزينه لأطول فترة، نتعرف على التفاصيل في النقاط التالية كما قدمها موقع "wikihow".

أوعية مفتوحة:
يجب تخزين ووضع العسل في أوعية أو برطمانات سليمة محكمة الغلق، حتى لا تتسرب له قطرات الماء أو هواء؛ لأن هذا يُفسد العسل سريعًا، حيث تتأثر نكهة العسل بالنكهات الموجودة في الهواء، كما يمتص العسل الرطوبة عند تعريضه للهواء باستمرار، مما يغير لونه ونكهته.

ملاعق متسخة:
عند تناول العسل يجب استخدام ملعقة جافة ونظيفة تمامًا، ليس بها بقايا طعام وغير موضوعة مسبقا في الفم، بحيث نضع بها الكمية المراد تناولها مرة واحدة في طبق خارجي، ونغلق البرطمان ونضعه بعيدا مجددا.

الوضع في الثلاجة:
لا يخزّن العسل في الثلاجة، لأن تعرضه للتبريد والتدفئة عند خروجه منها فجأة، يتسبب في بلورة العسل أسرع، لهذا يجب وضعه في غرفة بدرجة حرارة عادية ليست ساخنة مثل المطبخ أو باردة كالثلاجة.

أشعة الشمس:
يجب إبقاء العسل بعيدًا عن أشعة الشمس تمامًا، لأن حرارتها تسرع تعفن العسل، لهذا فيجب إبعاده عن النوافذ وأشعة الشمس الساقطة والمناطق الدافئة في المطبخ لأن أي مصدر للحرارة يفسده سريعًا.

تسخين العسل:
لا يمكن تسخين العسل وتعريضه لحرارة عالية مباشرة، لأنه من الأطعمة التي تفسد بالحرارة، ولكن عند الحاجة لاستخدامه دافئا يوضع في حمام ماء دافئ فقط لتدفئته، كما تساعد هذه الطريقة على إعادة انسيابيته بعد تبلوره.

طريقة تخزين العسل لسنوات:
- أفضل طريقة لتخزين العسل لمدة طويلة هي وضعه في الفريزر، ولكن يجب وضعه في وعاء محكم الغلق أكبر من كميته، حتى يكون به مساحة فارغة تسمح له بالتمدد خلال تجميده، وهو ما يضمن أن يستمر العسل بضع سنوات عند تخزينه هكذا في الفريزر.

- عند الحاجة لاستخدام العسل المجمد، يتم إخراجه من الفريزر وتركه في وعائه محكم الغلق للذوبان في درجة حرارة الغرفة العادية وليس المطبخ، ولابد أن يترك للذوبان تدريجيا دون أي محاولة لتسريع ذلك.

هذا المقال "5 أخطاء تفسد العسل.. وأفضل طريقة لتخزينه لسنوات" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (الوسيلة) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الوسيلة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق