شابات في الوزارة.. تعرف على سيدات تولين مناصب وزارية قبل سن الأربعين

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
أعلن رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، بعد تعثر دام لنحو 9 أشهر، لكن المفاجأة الخاصة التي حملتها هذه الحكومة الجديدة، هي وجود 4 سيدات في التشكيل الجديدة، بينهن 2 لم يتخطين حاجز الأربعين عاما، كما تولت سيدة منصب وزيرة الداخلية لأول مرة.

ويستعرض موقع "صدى البلد" أبرز الوزيرات اللائي جلسن على كرسي الوزارة قبل سن الأربعين.

1 - فيوليت الصفدي 


وزيرة الدولة لشؤون المرأة في الحكومة اللبنانية، من "مواليد 20 سبتمبر 1981، متزوجة من الوزير والنائب السابق محمد الصفدي، وأم لولدين هما جان-بيار وماتيو سلوان.

متخصصة في إدارة الأعمال الدولية من جامعة سيدة اللويزة. و تتابع حاليا دراسات عليا في مجال العلاقات الدولية والدبلوماسية من جامعة سيدة اللويزة.

- تشغل منذ العام 2010 منصب المدير التنفيذي لـ"مجموعة الصفدي القابضة". وترأس حاليا جمعية "اكيد فينا سوا" و"جمعية صفدي الثقافية" و"مركز الصفدي الثقافي".

- عملت كمستشارة إعلامية في وزارتي الاقتصاد والمالية من العام 2010 حتى العام 2014. انطلقت عام 2000 بمسيرتها الاعلامية من "المؤسسة اللبنانية للارسال" حيث عملت كمذيعة برامج ثم كمذيعة لنشرة الأخبار المسائية ومقدمة برامج على محطة "الام تي في" حتى العام 2011.

حصلت على شهادة تنفيذية في القيادة العامة، التفاوض وصنع القرار من جامعة هارفرد، كما حصلت على شهادة تدريب في مجال إتيكيت العمل من المدرسة البريطانية للآداب.

2 - ندى بستاني خوري


وزيرة الطاقة والمياه في الحكومة اللبنانية، من مواليد 27 يناير 1983، عين الريحانة، قضاء كسروان، متزوجة من الدكتور يوسف خوري منذ العام 2014 ولديهما ابنة، جوليا.

عملت مستشارة وزير الطاقة والمياه منذ العام 2010. بعد أن تابعت دراساتها العليا في باريس، عملت لمدة 4 سنوات في الاستراتيجيات المالية والعملية لإعادة هيكلة عدد من الشركات الدولية. عام 2010 عادت إلى لبنان لتعمل مع وزارة الطاقة والمياه على تنسيق تنفيذ ورقة سياسة قطاع الكهرباء في لبنان. خدماتها الاستشارية تعدت قطاع الكهرباء الى مشاريع وملفات أخرى تتعلق بالهيكلية التنظيمية لوزارة الطاقة والمياه ومؤسساتها. وهي تحمل إجازة في الاقتصاد من جامعة القديس يوسف، وشهادة دراسات عليا في الادارة من المدرسة العليا للتجارة في باريس.

3 - هدى إيمان فرعون

وزيرة وزارة البريد وتكنولوجيات الإعلام و الاتصال (الجزائر) منذ عام 2015، ولدت في الموافق 6 يونيو 1979، في سيدي بلعباس غرب الجزائر؛ حيث تمتعت بطفولة هادئة الحال وسط أسرة مكونة من 4 أطفال . حصلت على شهادة الدراسات العليا في الفيزياء بجامعة سيدي بلعباس، 1999. وماجستير في الفيزياء بجامعة سيدي بلعباس 2001. ودكتوراه في الفيزياء بجامعة سيدي بلعباس، 2005. ودكتوراه في العلوم الهندسية بجامعة التكنولوجيا ببلفور مونتبليار، فرنسا، 2005.

4 - شما المزروعي

هي شما سهيل فارس المزروعي (22 عاما) شابه إماراتيه شغلت منصب وزيرة لشؤون الشباب بدولة الإمارات العربيه المتحده، لتكون بذلك أصغر وزيرة في العالم، وتطيح بكل من وزير الخارجية النمساوي سباستيان كورتس الذي حاز على هذا اللقب عندما تولى منصبه وهو في عمر الـ27، وكذلك عايدة الحاج علي التي تولت وزارة التعليم بالسويد وهي في الـ26.

5 - نورة بنت محمد الكعبي 


ولدت 1979، سيدة أعمال إماراتية ووزيرة الثقافة وتنمية المعرفة في دولة الإمارات العربية. شغلت منصب الرئيس التنفيذي لهيئة المنطقة الإعلامية في أبوظبي وتوفور54. وهي أيضا عضو في المجلس الوطني الاتحادي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

6 - ماجدولين الشارني 


ولدت في 21 فبراير 1981 في منزل بورقيبة وأصيلة ولاية الكاف، هي سياسية تونسية. كانت عضوة بجمعية صيانة المدينة بالكاف ورئيسة غرفة نساء الاعمال بالكاف التابع للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة وهي متحصلة, على شهادة مهندس معماري من المدرسة الوطنية للهندسة والتعمير بتونس. عينت في 2015 ككاتبة للدولة مكلفة بملف شهداء وجرحى الثورة التونسية، ثم أصبحت في 2016، وزيرة الشباب والرياضة في حكومة يوسف الشاهد.

هذا المقال "شابات في الوزارة.. تعرف على سيدات تولين مناصب وزارية قبل سن الأربعين" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (صدى البلد) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو صدى البلد.

أخبار ذات صلة

0 تعليق