كيف تبدأ العام الجديد 2019

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
كيف تبدأ العام الجديد 2019 سؤال يطرح دائما مع بداية كل عام فالجميع دائما يبحثون عن التغيير للأفضل، و"السبورة" تقدم روشتة للعام الجديد لبداية مميزة لعام 2019

 

الحياة رائعة .. الحياة نعمة .. والمعجزات موجودة حولنا في كل يوم وثانية .. ولكن بكل أسى لسنا كلنا قادرين على حسن استغلال نعمة الحياة ، ولسنا كلنا نحسن استغلال البدايات وفرص الوقفة مع النفس .

العام الجديد ليس عبارة روتينية نرددها " عام جديد .. عام سعيد " أو " كل عام وأنت بخير " . العام الجديد واحدة من تلك البدايات التي توفرها لنا الحياة من اجل أن نحسن استغلالها ونعرف كيف نقف عند حياتنا الماضية ونحاول إيجاد طرق افضل للحياة المقبلة ..

عامك الماضي كانت فيه عثرات .. كانت فيه احباطات وحواجز .. في السطور القادمة طرق عملية تبدا بها عامك الجديد بشكل صحيح .. من اجل أن تتمتع بنعمة الحياة وليس فقط لأجل البقاء .. فننحن لا نريد أن ناكل ونشرب وننام .. بل نريد حياة فيها اشباع وحيوية .. هذه الطرق العملية البسيطة التي تشبه الروشته المختصرة .. صممت لتساير الحياة الصعبة ولتجعلك بشكل واقعي جديدا تقف مع ذاتك وليس ضدها ..

العمر قصير .. ولأنه كذلك فلنتمتع به قدر استطاعتنا .. ولنبدا بعبارة روتينية رائعة " عام جديد … عام سعيد "

 

(1) اكتشف نفسك : حذار من لعبة لعبتها على نفسك ليس العام الماضي فقط ..بل من اعوام طويلة .. لعبة .. أنا لم أتعود ذلك . من قال لك انك لا تستطيع أو تريد ؟ ربما تكون حجزت نفسك في قالب معين .. مثلا تسريحة شعرك ، شكل ملابسك ، نفس الاصدقاء ، نفس التذوق للطعام ، نفس الدراسة ، وغيرها من امور أنت تعملها من سنين عديدة . هذا العام قل لنفسك ساجدد نفسي بشئ جديد أيا كان هذا الشئ . ولربما افضل لو كان شيئا كنت تتمناه من زمن وخشيته . اعمل أي شئ جديد ما كنت تملك شجاعة عمله أو اجلته أو حتى رايت غيرك يعمله وخشيت عمله ، حتى لو كان الوقوف على البحر والتامل أو الرسم . عامك لن يكون جديدا وفيه بداية إلا اذا ادخلت نفسك في شئ جديد .

 

(2) السلام المنشود : االسلام مع الذات أهم طريقة لتبدأ بها عامك الصحيح وتودع عامك التعيس ، متى وقفت لتعطي روحك وعقلك السلام المنشود ؟ كل الذي مضى من عام كان فيه صراع نفسي شديد . الآن توقف عند أي شئ خلقه الله .. وردة ، فراشة ، شجرة ، عصفور ، واغمض عينيك على جمال هذا المخلوق .. وستشعر بالراحة النفسية . اكتب سيناريو جيدا لمواقف جميلة مررت بها في طفولتك وتذكرها وكانك تشاهد فيلما جميلا ، ساعتها لن تعيش كل يومك غاضبا وأنت تجتر عاما من الاحباط ، لكن روحك ستعيش بسلام تام مع نفسك . قلل ردود افعالك ، وليكن لك فعل المبادرة الجيدة ، وستجد أن السلام بدل الانتقام بدا يدخل حياتك .

 

(3) عودة الرومانسية : فكر في رومانسية حياتك … ماذا حدث لها ؟ لماذا خفت وخففت ؟ فإذا كنت غير متزوج فابدأ عامك بمشروع عاطفي له ثقل ولأجل الزواج وليس العبث . فقلبك ليس للعبث ، قلبك يستحق عاطفة جيدة . وان كنت مرتبطا ، التفت إلى الغبار الذي تراكم على حياتك العاطفية واطفئ التلفزيون وقل لشريك حياتك حاورني ، حدثني ، دعنا نثرثر ، قل لشريك حياتك آخر نكته ، فغير لون غرفة نومك .. أليس هذا عاما جديدا ؟

 

(4)الغضب الشديد : احدى وقفات العام الجديد وكل عام جديد ، هي وقفات الزعل والغضب التي مررنا بها العام الذي قبله ، كلنا نعد أنفسنا بالا نغضب … ونغضب ، وتمر السنون وكل عام جديد بذات الحسرة . في هذا العام نقول لك لا تخف من غضبك و تتضايق منه ، فقط تعامل مع تلك اللحظة ببعض التمارين حين تشعر بالفوران .. الدم يغلي ويتدفق .. لحظة الانفجار مقبلة .. إحساس بالقهر .. بالكراهية .. بالذنب .. هذا العام إن بدا عندك الفوران قل وبسرعة لنفسك غضبي عادي .. إنه طاقة عالية .. بركان يغلي وسوف ينفجر .. عندها فان الشحنة ستخرج .. لكنك ستغلق فوهة البركان .. فمك .. اقفل فمك وتخيل الغليان يهبط بتدرج .. فضرر قفل الفم اقل بكثير من ضرر فتح فوهته ..

 

(5) شارعك ، بيتك ، مكتبك : أنت جزء من هذا المكان .. بيئتك ، لا تسر في الشارع وتظن انك لا تنتمي له ، أنت جزء من الشارع ، كما انك جزء من مكتبك ، من بيتك أو حجرتك الخاصة . فكر ماهي فاعليتك في كل مكان أو بيئة أنت موجود فيها ؟ إن الانسان الذي يتفاعل مع بيئته اكثر صحة وسعادة ، شارعك التقط منه ورقة أو علبة مشروب غازي رميت فيه .. السوبر ماركت الذي تشتري منه .. اخبر المدير برأيك في أماكن الأشياء .. مكتبك .. ضع فيه زرعا .. غرفة نومك .. جدد لونها .. نظف أجزاء لا تنظف دائما مثل الستائر .. حرك كتبك على المكتب .. تفاعل مع الأجزاء والتفاصيل في بيئتك هذا العام وستشعر بإنسانيتك اكثر

 

(6) تحت الشمس … تحت الاباجورة : الضوء يحرك جزءا في الدماغ لبث كيمياء السعادة .. والظلام يحرك جزءا في الدماغ للبث كيمياء الركود والخلود للنوم والكابة .. حين تشعر بالكابة لا تحبس نفسك كما كنت تفعل العام الماضي في الظلام .. بل على العكس متى اكتابت ابحث عن نور تكون تحته .. تحت الشمس .. تحت ضوء الشموع او ضوء الاباجورة .. في اوروبا .. يسمون علاج الكابة هذا حمام الضوء .. وانت تعيش في بلد الشمس .. فلا تسدل ستتائرك .. وان اضطررت الى ان تسدل الستائر تخيل نفسك حتى لو كنت تحت بطانية .. انك واقف وعلى راسك تقف شمس دافئة .. والضوء يتخلل عروقك .. ويلمس قبل ذلك جلدك .. والدم يتدفق في كل جزء فيك .. لا تستهن بهذا الخيال ..

 

(7) اضحك … على كل شئ : نردد عبارة : الضحك علاج .. ونسعى لمسرحية كوميدية .. او فيلم ضاحك .. لكن في اغلب الاحيان نحرم انفسنا متعة الضحك .. راجع نفسك .. في العام الماضي .. كم فرصة ضحك ضيعتها على نفسك ؟ مؤكد الكثير .. كثيرون يعيشون حالة قلق ويقولون لا نستطيع ان نضحك من القلب .. وكثيرون يعيشون خجلا وخوفا .. وهذا يمنعهم من الضحك ؟؟ هذا صحيح .. فكل المشاعر السلبية تحبس الضحك .. اذن تخلص من الذي يحبس الضحك .. هناك طريقة سحرية تعلمها هذا العام .. اضحك على نفسك وقل لها : كنت سخيفا ، كنت ساذجا في الموقف الفلاني .. اضحك على خوفك .. استهزئ به .. واضحك على كل شئ حتى على نفسك .. ثم لا تجلس هكذا وتقول : ماذا يضحكني ؟ بل ابحث عن الضحك في فيلم .. في كتاب .. او عند ناس مرحين ..

 

هذا المقال "كيف تبدأ العام الجديد 2019" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (السبورة) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو السبورة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق