أخبار عاجلة
حارس المصري: أزارو حذرني من هدف في شباكي -
دراسة: تناول الشاي والتوت يقي من أمراض القلب -
إيران: 3 ملايين شخص يتعاطون المخدرات بالبلاد -

معرض الكتاب.. تنظيم جديد يبهر الزوار

معرض الكتاب.. تنظيم جديد يبهر الزوار
معرض الكتاب.. تنظيم جديد يبهر الزوار

الشارقة: يوسف أبولوز

تميز معرض الشارقة الدولي للكتاب بين معارض الكتب الدولية الكبرى بلونه البرتقالي المبهج والمريح للعين والنفس، ويحيل هذا اللون الشروقي الذهبي إلى اللون الصباحي أو الفجري الذي تبثه الشمس مع إطلالة كل يوم.. وبكلمة ثانية يلتقي لون المعرض مع الإشارات الجمالية التي يبثها اسم الشارقة مدينة الكتاب، التي يحيل اسمها إلى النور والتنوير.
يشع لون النور في أروقة وأجنحة وقاعات المعرض، وفي هذه الدورة يلحظ الزائر آليات تنظيم جديدة، ومرافق مستحدثة أو جرى تطويرها، وكلها مرتبة، نظيفة، في إطار عام من الخدمات السريعة والمريحة التي يوفرها طاقم العمل المتحرك في الوقتين الرئيسيين للمعرض: الصباح، والمساء.
أول تطوير في تنظيم هذه الدورة يلمسه الإعلاميون بشكل خاص، في جناح يبدو مثل خلية العمل يتحرك فيه عشرات وربما مئات الصحفيين والإعلاميين، ومراسلو الصحف والتلفزة والإذاعة.
جرى في هذه الدورة نقل جناح الإعلاميين، وتوفير الخدمات الكمبيوترية لهم إلى الطابق الثاني من المعرض، في مكان مستقل هو في الواقع نقطة الوصل بين وقائع وفعاليات المعرض، وبين العالم من خلال شبكة من الإعلاميين كلهم شباب وشابات.
العمل الإعلامي المحلي يتمثل بكثافة في الجهود اليومية الموصولة من الصباح إلى منتصف الليل لمؤسسة الشارقة للإعلام، التي وفرت «استوديو» في حجرة أنيقة مريحة مزودة بالكاميرات، فضلاً عن كاميرات متحركة تتابع النبض اليومي الحيوي للمعرض.
من الحجرات اللافتة والجديدة حجرة «ما هي قصتك المفضلة؟»، إلى جانب ما يشبه الأكواخ الصغيرة الماثلة فوق عربات صغيرة، فقد ألغيت المطاعم والكافتيريات التي كانت تسبب ازدحاماً في الصالة المفتوحة أو البهو الكبير المفتوح الذي يفصل بين قاعات جهة اليمين، وقاعات جهة اليسار، وقد نُصبت شاشات عرض إلكترونية في أعلى سقوف المعرض تخبر الزائر عن الفعاليات وأوقاتها، ومن المهم هنا الإشارة إلى التنظيم الجديد الذي طرأ على محطة التواصل الاجتماعي، وهي تتألف من قاعتين متقابلتين مرتفعتين مأهولتين دائماً بالمستخدمين، وأغلبهم من الشباب، ومما يسهل حركة وتنقل الزوار إلى الأجنحة وجود أسهم مرسومة أو مخطوطة، وأسهم أخرى إلكترونية تتجه إلى المكان الذي يبتغيه الزائر.
من الأشياء الجديدة في المعرض وجود الشرفة، وسهولة الوصول إليها بسلّم كهربي متحرك، أما المسرح فإن قاعته منفصلة في الفضاء الخارجي قبالة بوابة المعرض الواقعة جهة دوار التعاون، وهنا في الخارج ثمة عربات صغيرة أنيقة مخصصة للمأكولات والمشروبات، ومرة ثانية أحسنت إدارة المعرض بأن خصصت هذه المرافق في أماكن خاصة، فالمعرض ليس سلسلة مطاعم للأكل والشرب والثرثرة على مقهى؛ بل المعرض هو للكتب وثقافة القراءة، وفي معرض باريس الدولي للكتاب هناك سلسلة مطاعم ومقاهٍ، ولكنها تقع في مكان مجاور للمعرض، وليست في صالاته الداخلية.. مع ذلك، هناك، كما ذكرت عربات صغيرة توفر ما يحتاج إليه الزائر، ولكنها لا تعيق حركة الزوار، ولا تسبب ازدحاماً واختناقاً للزوار، خصوصاً في فترات الذروة، وهي عادة في مساءات الخميس والجمعة، وفي الأيام العادية، وخصوصاً في الصباحات يصل الازدحام ذروته عند زيارات طلبة المدارس من المراحل الثلاث الابتدائية والإعدادية والثانوية، ولكن إدارة المعرض هذه الدورة نظمت هذه الزيارات عبر بوابات خاصة للطلبة، تتيح لهم التجوال بانتظام في المعرض، ومن الجدير الإشارة إلى أن إدارة المعرض قد انتبهت إلى تخصيص قاعة كاملة هي القاعة 7 للطفل.
شهدت القاعات التقليدية السنوية، مثل: ملتقى الأدب، قاعة الفكر، وقاعة المؤتمرات، وملتقى الكتاب، تنظيماً جديداً من حيث تقاربها وسهولة الوصول إليها، ومن الخدمات الجديدة توفير قاعة لخدمات العارضين، أو أنه جرى تحديث هذه القاعة الحيوية، لا سيما أن إدارة المعرض تتعامل مع المئات؛ بل الآلاف من الناشرين ودور النشر المحلية والعربية والأجنبية.
يلاحظ الزائر الاهتمام الإداري بالأجنحة الرئيسية مثل جناح اليابان ضيف شرف هذه الدورة، وجناح دائرة الثقافة، وجناح وزارة التربية والتعليم، فضلاً عن أجنحة وزارات ومؤسسات ودول تحتفي بها إدارة المعرض كل عام، وتوفر لها مساحات عرض ومساحات فعاليات تليق بهذه الأجنحة السنوية المرحب بها في كل دورة.

هذا المقال "معرض الكتاب.. تنظيم جديد يبهر الزوار" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (الخليج) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الخليج.

السابق أخبار اليمن اليوم : شاهد الحية التي تم قتلها في الضالع
التالى الأردن: استنفار استعداداً لسيول متوقعة