السعودية: التحقيق في وفاة خاشقجي تطبيق للعدالة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أبلغت المملكة العربية السعودية مجلس حقوق الانسان، أمس الاثنين، أنها تحقق في وفاة الصحفي جمال خاشقجي في قنصليتها بإسطنبول الشهر الماضي بهدف تقديم الجناة للعدالة. وقال بندر العيبان رئيس هيئة حقوق الإنسان، الذي قاد وفد الحكومة خلال مراجعة اعتيادية لسجلها، خلال كلمة أمام المجلس إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أمر النائب العام «بالتحقيق في قضية خاشقجي بحسب القوانين المعمول بها وتقديم الجناة للعدالة».
وأكد العيبان أن المملكة حريصة على المضي قُدما نحو تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وتحقيق التنمية المستدامة، منطلقة من مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية، وأنظمتها، والتزاماتها بموجب اتفاقيات حقوق الإنسان الإقليمية والدولية. كما أكد استمرار المملكة ووقوفها الدائم إلى جانب الشعب اليمني وحكومته الشرعية بناء على طلبها بعد عدوان الميليشيات الحوثية على اليمن، والحكومة الشرعية، ومؤسسات الدولة، وعلى الشعب اليمني، وتقويضها للعملية السياسية السلمية الانتقالية الشاملة، ودفاعا عن المملكة من القصف العشوائي من قبل الميليشيات الحوثية، للمناطق والمدن والقرى المحاذية للحد الجنوبي للمملكة، وإطلاق الصواريخ على كبريات مدن المملكة والقرى، نتج عنها مقتل وجرح المئات من المدنيين من بينهم الأطفال والشيوخ والنساء.
من جهة أخرى، أكّد نجلا الإعلامي الراحل جمال خاشقجي؛ ثقتهما بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ومحاكمة جميع المتورطين في القضية، وأشارا إلى رفضهما محاولات بعض الجهات استغلال الحادثة لأهداف سياسية.
وقال صلاح خاشقجي؛ لشبكة «سي إن إن» الأمريكية، في أول ظهور إعلامي: «الملك شدّد على أنه سيتم تقديم جميع المتورّطين للمحاكمة، وأنا أؤمن بذلك، وإلا لما فتحت السعودية تحقيقاً داخلياً»، مضيفاً: «نعم نثق بالملك». وأشار إلى أن مصافحته لولي العهد تمّت إساءة تفسيرها على نطاق واسع، قائلاً: «ما أعنيه أنه لم يكن هناك شيء، كما يحاولون تفسيره، في بعض الأحيان تكون بعض الادعاءات لا أساس لها من الصحة، وأحياناً تكون بلا معنى؛ المملكة تسعى للوصول إلى أكبر قدر ممكن من المعلومات، ونحن ننتظر انتهاء التحقيقات» وكشف أنه سيعود قريباً إلى جدة، حيث سيعاود عمله في القطاع المصرفي.
ونفى صلاح وعبدالله نجلا خاشقجي أن يكون والدهما معارضاً للدولة، قائلين: «كان شخصاً معتدلاً يحب الجميع وأباً رائعاً، ثمة مَن يبني تحليلات غير حقيقية ويطالبون بمطالب لا نتفق معها، ونرفض التسييس والمزايدة، فجمال خاشقجي؛ لم يكن يوماً معارضاً؛ بل كان يؤمن بالقيادة السعودية والإصلاحات الجارية في الدولة». (وكالات)

هذا المقال "السعودية: التحقيق في وفاة خاشقجي تطبيق للعدالة" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (الخليج) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الخليج.

أخبار ذات صلة

0 تعليق