«فيتش» تتوقع ارتفاع إنفاق حكومة أبوظبي 8٪

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أبوظبي: أحمد البشير


ثبتت وكالة التصنيف العالمية «فيتش» التصنيف السيادي طويل الأجل بالعملتين المحلية والأجنبية لإمارة أبوظبي عند درجة AA مع نظرة مستقبلية مستقرة. حيث أكدت الوكالة أن القوة الائتمانية الكبيرة التي تتمتع بها أبوظبي ناتجة عن كفاءة معاييرها المالية والخارجية علاوة على ارتفاع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.
وقالت الوكالة إن الأصول الخارجية السيادية لإمارة أبوظبي تحتل المرتبة الثالثة عالمياً وفقاً لتصنيفها الخاص، حيث قدرتها بأكثر من 190% من ناتجها المحلي الإجمالي في عام 2018، إضافة إلى أن مستوى الدين الحكومي مصنف كثاني أقل دين بين التصنيفات السيادية للوكالة، عند 7% من الناتج المحلي الإجمالي، معتبرةً أن هذا التصنيف يعد الأفضل في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.
وأضافت أن ارتفاع أسعار النفط خلال الفترة الماضية أدى إلى زيادة كبيرة في العائدات الحكومية لإمارة أبوظبي، وهو ما أدى أيضاً إلى ارتفاع معدل الإنفاق الحكومي. وتوقعت «فيتش» أن يبلغ الفائض المالي لأبوظبي 2.7% من ناتجها المحلي الإجمالي في عام 2018، مشيرةً إلى أن ارتفاع أسعار النفط سيؤدي إلى زيادة عائداتها بنسبة 30%، فيما سيرتفع الإنفاق الحكومي بنحو 8%.
وأوضحت «فيتش» أن الارتفاع في الإنفاق الحكومي جاء بعد إجراء إصلاحات مالية واسعة النطاق في عامي 2015 و2016، متوقعةً أن يسجل النمو الحقيقي في ناتجها المحلي الإجمالي ارتفاعاً إلى 2% خلال عام 2018، مع نمو القطاع غير النفطي بنسبة 2.5% خلال العام الجاري و3.5% في عامي 2019 و2020.
ويعكس التصنيف الممنوح لأبوظبي توقعات النمو طويلة الأجل والمدعومة بالاستثمارات المحلية الكبيرة في محافظ رؤوس الأموال، إضافة إلى الإصلاحات الهيكلية التي تقوم بها الحكومة والتي ستعزز معدلات النمو مستقبلاً، فضلاً عن أنها ستحسن من الزخم الاقتصادي في القطاعات غير النفطية، مشيرة إلى أن الإمارات لا تزال تتصدر دول المنطقة في سهولة ممارسة الأعمال وهو الجانب الذي حلت فيه في المرتبة ال 11 عالمياً وفقاً لتصنيف البنك الدولي.
وقالت الوكالة إن إجمالي أصول النظام المصرفي في الإمارات يمثل نحو 280% من الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي.

هذا المقال "«فيتش» تتوقع ارتفاع إنفاق حكومة أبوظبي 8٪" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (الخليج) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الخليج.

أخبار ذات صلة

0 تعليق