البرلمان يتجه لفض دور الانعقاد الخامس يونيو 2020.. المدة الدستورية كلمة السر

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

يدرس مجلس النواب فض دور الانعقاد الخامس في شهر يونيو عام 2020، على أن يتم الدعوة لدور انعقاد سادس يبدأ فى أكتوبر 2020 وينتهى في يناير 2021 على اعتبار أن المجلس لابد أن ينهي فصله التشريعي الحالي في المدة الدستورية المحددة بخمس سنوات، حيث بدأ أول دور انعقاد في يناير 2016 ومن ثم يجب أن ينتهي الفصل التشريعي في يناير 2021.

يقول الدكتور صلاح فوزي، أستاذ القانون الدستوري وعضو لجنة الإصلاح التشريعي، إن مجلس النواب الحالي بدأ الفصل التشريعي في يناير 2016 ويجب أن يكمل مدته البالغة خمس سنوات ومن ثم سيمتد عمل المجلس حتى يناير 2021. وأضاف فوزى أن مجلس النواب الحالى بدأ أول دور انعقاد له فى 10 يناير 2016 ومن المفترض أن يبدأ دور الانعقاد فى أكتوبر وينتهى فى يونيو العام التالي.

 

ويكمل: ومن هنا فإن أول دور انعقاد لم يبدأ فى موعده وبدأ فى يناير وهنا يجب أن يكون هناك دور انعقاد جديد ينتهى فى يناير 2021 حتى تنتهى المدة الدستورية لمجلس النواب، مؤكدا أنه سيتم دراسة الأمر داخل البرلمان فى الفترة المقبلة حتى يتم الوقوف على ماهية نهاية الفصل التشريعى الحالى لمجلس النواب.

من جانبه، يقول المستشار بهاء أبو شقة رئيس اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أن مجلس النواب الحالى بدأ أول دور انعقاد له فى 10 يناير 2016 ووفقا للدستور يستمر المجلس فصلا تشريعيا عبارة عن 5 سنوات ومن ثم فإنه وفقا للدستور لن ينته عمل المجلس فى يونيو 2020 وإنما من المفترض أن يستمر عمله حتى الساعة الثانية عشر ظهرا من 9 يناير 2021.

وأضاف أبو شقة، في تصريحات صحفية، أن البرلمان يعى جيدا كل ما يتعلق بالأمور الدستورية ولن يخالفها، لافتا إلى أن هناك آثار وحقوق تترتب على المواعيد الدستورية. وأكد أبو شقة سيعقد اجتماعا مع الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان لبحث الأمر والتشاور ما بين مد دور الانعقاد حتى شهر يناير 2021 أو فض دور الانعقاد الحالى فى موعده وبدء دور انعقاد سادس حتى يلتزم المجلس بالمواعيد الدستورية لافتا إلى أنه سيتم بحث الأمر خلال الفترة المقبلة واتخاذ قرار نهائى فى هذا الشأن.

 

بدوره، قال سليمان وهدان وكيل مجلس النواب، أن مجلس النواب الحالى بدأ عمله فى شهر يناير 2016 ، ومن ثم وفقا للدستور والقانون سيظل أى عضو مجلس للنواب متمتع بحصانته حتى يناير 2021.

 

وقال وهدان إنه سيتم فض دور الانعقاد الخامس فى شهر يونيو فى موعده المحدد فى الوقت نفسه سيعاود المجلس جلساته مرة أخرى فى شهر أكتوبر ثم سيتم انتهاء عمل المجلس قبيل انتخابات البرلمان والتى نص الدستور على أن تجرى قبل نهاية مدة الفصل التشريعى بـ60 يوما.

 

فيما قال أيمن أبو العلا رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إن مجلس النواب الحالى بدأ عمله فى شهر يناير 2016 فى حين أن الدستور نص على أن الفصل التشريعى لمجلس النواب مدته خمس سنوات ميلادية.

 

وأضاف أبو العلا، أن رئيس الجمهورية يدعو لبدء دور الانعقاد فى يونيو ويتم فضه فى أكتوبر العام اللاحق ومن ثم فإن دور الانعقاد الأول لم يكتمل حيث بدأ فى يناير وانتهى فى أكتوبر. ولفت أبو العلا إلى أن المجلس الحالى سيرى ما يتوافق مع الدستور ونصوصه فى هذا الصدد، ويتم تنفيذه بحيث لا يخل بالمواعيد الدستورية.

 

هذا المقال "البرلمان يتجه لفض دور الانعقاد الخامس يونيو 2020.. المدة الدستورية كلمة السر" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (صوت الامة) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو صوت الامة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق