صباح الخميس: "لا كيمياء بين المختارة والعونية السياسية" و"المصارف تشوّه صورتها"... الحكي بطوّل العمر

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الخميس 10 تشرين الأول 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان #الحكي_بطوّل_العمر 10452 رسالة أمل الى اللبنانيين

تزامناً مع اليوم العالمي للصحة النفسية وتفاقم الأوضاع المعيشية الصعبة التي أرخت بثقلها على نفوس اللبنانيين الحالمين بعيش أفضل، أطلقت جمعية "امبرايس" بالتعاون مع "النهار" حملة "الحكي بطول العمر" ووضع المتطوعون 10452 رسالة أمل على زجاج السيارات وعند مداخل المباني.

10452 رسالة أمل في مواجهة قلق واكتئاب اللبنانيين. كتبت ليلي جرجس: لطالما كان الغموض يطال موضوع "الصحة النفسية" في لبنان. كانت كلمة "مجنون" تُقال "ع الطالع والنازل". قليلون من كانوا يستخدمون هذه الكلمة في إطارها ومعناها الصحيحين. اليوم لم يعد العتب على كلمة "المجنون" بقدر ما أصبح العتب على المعنيين في الدولة وتقصيرهم في تغييب الصحة النفسية وإدراجها ضمن الرعاية الصحية الشاملة. لم تعد كلمة "جنون" ترعب الناس، وإنما الظروف المعيشية والاقتصادية والضغوط الحياتية هي التي تُرعبهم وتجعلهم يعيشون في دوامة الخوف والقلق واليأس.

af4adddab6.jpg

#فكّر_تَك - عدد خاص

كتبت منال شعيا: قانون المعاملات الإلكترونية بداية التشريع التكنولوجي... فأين البيئة الحاضنة؟ ليست كل مشكلة أو كل نقص في لبنان سببه غياب القانون أو التشريع، إذ إن التشريع اللبناني لا يزال يسعى إلى التطوّر ومواكبة العصر التكنولوجي، وقد لا تكون الفجوة في أغلب الأحيان، قانونية.

وكتبت مارسل محمد: التجارة الإلكترونية في لبنان قطاع ينمو بسرعة... الحاجة إلى التنظيم ملحّة. يُخطئ من يعتقد أنّ التجارة الإلكترونية تقتصر على عملية الشراء عبر الإنترنت، بل تضم أيضاً البيع بالتجزئة وكافة المعاملات التي تُجرى إلكترونياً. وتحدّت هذه الظاهرة التجارة التقليدية إذ يمكن للزبون، الآن، شراء كل ما يريده ساعة يشاء من دون أن يتحرّك من مقعده. 

وكتبت هديل كرنيب: Verdetech تعيد تدوير النفايات الكهربائية والإلكترونية للحدّ من المخاطر البيئية. أين تذهب الأجهزة الإلكترونية التي نستخدمها في حياتنا بعد تلفها؟ ما الذي يحلّ بها وكيف يعاد تدويرها! كثيرون ربما لا يعلمون أنها تتحوّل الى نفايات من نوع آخر، وهو ما يعرف بالنفايات الإلكترونية.

وكتبت روزيت فاضل: قياس مستوى المعلوماتية في الرسمي والخاص والتعليم العالي المركز التربوي ينتظر"الفرج" واللبنانية تعتمده والأميركية في الصدارة. إن إدخال المعلوماتية في البرامج التعليمية في كل من مدارسنا الرسمية والخاصة أمر يفرض نفسه على القيمين على التربية والتعليم. ويسري مفعول هذه القاعدة على الجامعة اللبنانية والجامعات العريقة التي لا يمكن أن تضمن جودة التعليم إلا من خلال توفير الحداثة في برامجها الأكاديمية لكي توفر فرص عمل لمتخرجيها رغم الظروف الصعبة للحصول على وظيفة في لبنان دون اللجوء إلى وساطة مسؤول سياسي أو ديني.

وكتب مجد بو مجاهد: القرار السياسي "عصا" قطاع ريادة الأعمال السحريّة... أيّ إجراءات عمليّة؟ يحتاج قطاع ريادة الأعمال واقتصاد المعرفة إلى عصا سحريّة لبنانية، تساهم في نهضته وتوسّعه وتأمين استمراريته. ولا يبدو تصميم هذه العصا صعباً، بل إنها تأتي نتيجة قرار سياسي - اذا ما اتّخذ ـ من شأنه أن يقلب الواقع الأشبه بالبطيء. 

ee8e3e7a3c.jpgفي مقالات اليوم، كتب غسان حجار: مصارف لبنان "تشوّه" صورتها. يبدو أن القيّمين على المصارف اللبنانية لم يسمعوا القول: "الطمع ضرّ ما نفع"، اذ ان سياساتهم الهادفة الى تجميع الارباح ومضاعفتها، تبدو للقريب والبعيد سياسة خاطئة، تُفقِد الثقة بالقطاع الذي يعتمد عليه الاقتصاد اللبناني، ويحاول ان يحميه للمحافظة على قطاع حيوي يحمل معه قطاعات اخرى.

وكتب راجح الخوري: لا راشدون جداً لمنافعهم! ليس غريباً ان تُعرض في جلسة وزارية دراسة صادرة عن البنك الدولي، مفادها انه إذا استمر الفساد في لبنان ولم يذهب البلد الى ورشة إصلاح حقيقية، توقف هذا التضخم للقطاع العام على حساب القطاع الخاص، فسيأتي وقت بعد عقدين يتبيّن فيه للدولة اللبنانية ان كل إيراداتها وما ستحصله وتجبيه من الضرائب لن يكفي لدفع رواتب المتقاعدين ومخصصاتهم!

وكتب سركيس نعوم: هل تعود مزارع شبعا إلى الواجهة... ولماذا الآن؟ مزارع شبعا الـ 14 التي تحتلّها إسرائيل تقع في نقطة التقاء حدود لبنان وسوريا معها، وهي قطعة أرض جبليّة وضخمة مساحتها تقارب نحو 20 مليون متر مربّع، نائية وبالكاد مسكونة فيها الكثير من السنديان والبلّوط ومنازل حجريّة قليلة، ويتنازع ملكيّتها لبنان وسوريا منذ استقلال سوريا عن فرنسا عام 1946.

وكتب اميل خوري: هل يمكن فصل سياسة وزراء "حزب الله" عن سياسة الحكومة؟! عندما استقال الرئيس سعد الحريري من الرياض في الحكومة السابقة احتجاجاً على مخالفة وزراء "حزب الله" سياسة النأي بالنفس عن صراعات المحاور حرصاً على وحدة لبنان أرضاً وشعباً ومؤسّسات، ولم يعد عن تلك الاستقالة إلّا بعدما أكّدت الحكومة بجميع أعضائها، بمن فيهم وزراء "حزب الله"، التزام هذه السياسة.

وكتبت روزانا بومنصف: النوم على حرير عدم السماح بالانهيار. أحد أبرز الاسئلة الاساسية التي يقول سياسيون انه يجب طرحه في ظل الازمة الاقتصادية والمالية الصعبة التي يواجهها لبنان هو ما إذا كان "حزب الله" سيتعظ من دروس هذه الازمة من أجل تصحيح أدائه، او ان يعمل الفريق الحاكم على الضغط على حليفه من أجل توفير الحماية لمصالح لبنان.

وكتب أحمد عياش: ما المهمة التي اتفق عليها الحريري مع باسيل؟ فتّش عن الاقتصاد. هي عبارة ستحمل الى وقت طويل أجوبة عن أسئلة سوريالية الواقع اللبناني الذي انتقل رسميا قبل أيام الى دائرة الخطر الاقتصادي الكبير. وفي معلومات مصدر مقرّب من مرجع حكومي أبلغها الى "النهار"، ان ما يجعل الأفق قاتماً هو ان أزمة الثقة لم تعد تقتصر على الدولة ومعضلة قطاعها العام.

149da8249e.jpg

وكتب ابرهيم بيرم: ماذا يعني الاستحضار المباغت لكنعان ناجي في هذا التوقيت؟ ان تُستحضَر بغتة شخصية مثل شخصية زعيم ما يُعرف بـ"جند الله" الشيخ كنعان ناجي الى واجهة الإعلام مجددا من باب كونه متهماً بصلة ما بالارهابي عبد الرحمن مبسوط الذي نفّذ مجزرة وحشية في طرابلس، امر مثير للاهتمام إذ يعيد الى الذاكرة فصولاً ومشاهد من حروب ومواجهات عاشت البلاد تحت وطأتها طوال اعوام ما قبل اتفاق الطائف الذي انهى عقود الاحتراب الاهلي، وتحديدا في عاصمة الشمال، فضلاً عن أبطال تلك الحروب ورموزها التي شغلت الرأي العام واحتلت حيزا بارزا في تداولات الإعلام في تلك السنوات العجاف.

وكتب وجدي العريضي: "لا مكان للكيمياء بين المختارة والعونية السياسية" حمادة لـ"النهار": لا تجرّبونا... وإذا تماديتم سنصعّد. يبدو جلياً أنّ لا مكان للكيمياء بين المختارة والعونية السياسية. هذا ما أثبتته كل المحطات والمناسبات منذ "حرب التحرير" وعودة العماد ميشال عون من المنفى وصولاً إلى المرحلة الراهنة.

أما كلوديت سركيس، فكتبت: رمضان لـ"النهار": أهمية بالغة لمشاركة عياش في المحاكمة العادلة. تحدثت الناطقة باسم المحكمة الخاصة بلبنان وجد رمضان لـ"النهار" عن المرحلة التي ستلي الاعلان العام لرئيسة المحكمة إيفانا هردليشكوفا لتبليغ المتهم سليم عياش في القضية المتلازمة لجهة التفجيرات التي طالت النائب مروان حماده والوزير السابق الياس المر والامين العام السابق للحزب الشيوعي جورج حاوي.

053d0c9624.jpg

وكتبت سلوى بعلبكي: أول غيث زيارة الوفد اللبناني لأبو ظبي: رجال أعمال إماراتيون في بيروت خلال أسابيع. في مرحلة كان فيها لبنان أحوج ما يكون الى مد يد العون له، في ظل أزمة مالية واقتصادية خانقة، وشح السيولة بالعملة الصعبة، وابتعاد خليجي عن الاستثمار والسياحة في لبنان، لأسباب ظاهرها اقتصادي وباطنها لا يخلو من السياسة، أعادت المبادرة الاماراتية السماح لرعاياها بالمجيء الى لبنان (وقبلها القرار السعودي المماثل الذي ترجم بمجيء 80 الف سائح الى لبنان خلال التسعة اشهر الأولى من 2019)، الاعتبار الى صلة الرحم والثقة بين لبنان والخليج عموما، والتي لم تنقطع تاريخيا إلا لماما.

وكتب عباس الصبّاغ: الخبز يأكله الطامعون بلقمة الفقراء... تلويح بالاضراب وانتقادات لأصحاب الأفران. مرة جديدة يعاود رئيس اتحاد نقابات أصحاب الأفران كاظم إبرهيم، التهديد بالاضراب ما لم توافق الحكومة على رفع سعر ربطة الخبز بسبب ما يسميه "الأعباء التي يتحملها أصحاب الافران من جراء عدم استقرار سعر الدولار". لكن هل صحيح ان أصحاب الافران يتكبدون الخسائر، وفي حال كان الامر كذلك، كيف يمكن تفسير ازدياد افتتاح الفروع الجديدة للافران طالما ان تجارة الخبز غير مجدية؟

50f80bb91d.jpg

وكتبت موناليزا فريحة: الهجوم التركي يُنذر بفرار جماعي من سجون شرق الفرات 12 ألف مقاتل من "داعش" وخلايا نائمة تستغل الفوضى. أطلق الهجوم التركي على شمال سوريا مرحلة جديدة من الفوضى وفتح جبهة أخرى في حرب مستمرة منذ ثماني سنوات، الأمر الذي ينذر بـ"انبعاث" تنظيم "داعش" في شرق الفرات، مع التراخي الكردي المتوقع لحراسة السجون والمعسكرات التي يعتقل فيها مقاتلو التنظيم وقادته ومحاولات الخلايا النائمة استغلال الاضطرابات لإعادة رص صفوفها.

وكتب هشام ملحم: أردوغان يهدّد وترامب يبارك. الجدل الغاضب الذي أثاره الرئيس ترامب بقراره سحب القوات الاميركية من شمال سوريا تمهيداً لاجتياح الجيش التركي هذه المنطقة لا يزال مستمراً، وسوف تكون له مضاعفات بعيدة المدى على مكانة الولايات المتحدة وسمعتها في العالم، وعلى العلاقات المتوترة أصلاً بين واشنطن وأنقرة. 

12476fe13a.jpgوكتبت فاطمة عبد الله: شاشة - كارمن بصيبص: يجب أن نقول لا. الدور في "عروس بيروت" ليس مركّباً كما في "ليالي أوجيني"، حيث البطل أيضاً ظافر العابدين. عفويّ هذه المرّة، تؤدّيه كارمن بصيبص ببساطة النظرات والحضور. كأنّها واحدة من صبايا الرفقة وانسياب الجَمعة. ثريّا في "عروس بيروت" تخشى كليشيه الأداء. لم تُرد تقديم الشخصية بسطحية: "أُخرج ما في عمقي لأمنح الدور طيبة وبساطة".

e0f994e1ce.jpg

أما أحمد محيي الدين، فكتب: منتخب "الأرز" في مهمة إحياء الآمال... التركماني مجدّداً في بيروت بعد 23 سنة! انطلاقة جديدة ينشدها المنتخب اللبناني لكرة القدم في التصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 في قطر وكأس الأمم الآسيوية 2023 في الصين. 

805d33e8e5.jpg

نجوم الفن يودّعون طلعت زكريا إلى مثواه الأخير... انهيار وإغماء (صور). حرص عدد كبير من الفنانين على تشييع جنازة الفنان الراحل #طلعت_زكريا الذي رحل عن دنيانا أمس بعد صراع طويل مع المرض بأحد مستشفيات القاهرة.

كم أنفقت ميغان ماركل على أناقتها في جولتها إلى أفريقيا؟ يبدو أن دوقة ساسيكس استعادت حسها الاقتصادي في الإنفاق بدليل ميزانيتها المعقولة التي رصدتها لإطلالاتها في جولتها الأفريقية التي رافقت فيها زوجها مع ابنهما آرتشي.

0cdcc7378a.jpg

قصّة عائلة صغيرة... قصّة صعتر مزروع "تحت السما بشويّ"

هذا المقال "صباح الخميس: "لا كيمياء بين المختارة والعونية السياسية" و"المصارف تشوّه صورتها"... الحكي بطوّل العمر" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (النهار) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو النهار.

أخبار ذات صلة

0 تعليق