صباح الثلثاء: الحريري يلملم جراحات الحكومة وعياش "جنرال" حرب الاغتيالات... تمرَّنوا على كُبَّة إيران!

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الاثنين 16 أيلول 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان: الجرائم المتلازمة: عياش "جنرال" حرب الاغتيالات! فيما كان مجمل المعطيات يرجح ان يكون العد العكسي قد بدأ فعلاً لصدور حكم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في ملف اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري في فترة لم تعد بعيدة بل ربما بين تشرين الاول وتشرين الثاني المقبلين، وقبل اسبوعين فقط من الذكرى الـ15 لمحاولة اغتيال الوزير السابق النائب مروان حماده في الاول من تشرين الاول 2004، جاء صدور القرار الاتهامي للمحكمة أمس في ثلاث قضايا متلازمة ومترابطة مع قضية اغتيال الحريري ورفاقه وهي محاولة اغتيال حماده ومحاولة اغتيال الوزير السابق الياس المر واغتيال الامين العام السابق للحزب الشيوعي جورج حاوي...

a5245823e5.jpg

في افتتاحية اليوم، كتب ناصف حتي: فرنسا أو "قوة التوازن": هل من دور جديد؟ تنشط الديبلوماسية الفرنسية كوسيط في ملف العلاقات الصدامية الأميركية الإيرانية المتصاعدة وهو أكثر الملفات سخونة وتعقيدًا في منطقة الشرق الأوسط من حيث تداعياته المباشرة واللاحقة فيما لو لم يتم التعامل معه بنجاح: سياسة أميركية قائمة على أقصى درجات الضغوط مع الإستعداد للتفاوض إلى جانب هذه الضغوط، ورفض إيراني للتفاوض ما لم تعد واشنطن إلى احترام تعهداتها بموجب الإتفاق النووي المعروف باتفاق 5 زائد 1.

e2055c08d4.jpg

في مقالات اليوم، كتب غسان الحجار: المجلس الدستوري يشرِّع مصالح أعضائه يمكن أن ينطبق القول "أول دخولو شمعة بطولو" على المجلس الدستوري الجديد، لأن قراءة أولية في إبطال مواد في قانون الموازنة أو تعديل أخرى، وإن تكن تستند الى مبادئ، قد تكون دستورية، تظهر بما لا يقبل الشك أنها صبّت في مصلحة أعضاء المجلس الجدد. وبدت الإبطالات والتعديلات كأنها للمحافظة على مكتسبات، وتضر بالمصلحة العامة وبالمالية العامة وبالمساواة ما بين المواطنين، وهي مبادئ دستورية أيضاً. لكن بما أن الطعن بقرارات المجلس الدستوري غير ممكن، فإن نقطة "سوداء" ورمادية سترافق المجلس منذ انطلاقته.

41cf178dde.jpg

وكتب ابراهيم بيرم: كيف يقرأ "حزب الله" مرحلة ما بعد زيارة شنكر والبارجة؟ ثلاث وقائع وحدثان حافلة بالتحديات ومثقلة بالدلالات والأبعاد، سُجلت خلال الاسابيع الثلاثة الماضية في الداخل اللبناني، جعلت "حزب الله" ينصرف الى اجراء عملية ربط محكم بين تفاصيلها وقراءة المشتركات بينها ليخرج بعدها باستنتاج جوهره ان ثمة جهوداً استثنائية تبذلها الجهات الدولية والاقليمية التي تعتبر نفسها في حال حرب مفتوحة مع الحزب، بغية تجميع اوراق القوة المهدورة في الساحة اللبنانية للوصول الى مقصدَين اساسيين عاجلين هما:

3a9fa4abe3.jpg

وكتب أحمد عياش: ما الثمن الذي سيدفعه لبنان من حرب أشعلتها حرائق "أرامكو"؟ لم يكن لبنان عبر تاريخه في منأى عن أحداث المنطقة. وها هو اليوم مجدداً أمام حدث كبير يتفاعل منذ فجر السبت الماضي، عندما أصابت طائرات مسيّرة مفخخة أهدافها في أكبر حقلين نفطيين في العالم. وفيما كانت ألسنة اللهب تتصاعد من منشآت بقيق وخريص في المملكة العربية السعودية، قفزت إلى الواجهة احتمالات حرب مع إيران التي اتهمها وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو بأنها ضالعة في الهجوم. وبعد 48 ساعة، أطلت احتمالات جنون أسعار النفط التي هي بالنسبة إلى معظم دول العالم حرب توازي بأخطارها الحرب العسكرية.

86765f3086.jpg

وكتبت روزانا بو منصف: لبنان يخشى السلبيات بعد استهداف "أرامكو" يشكل التصعيد الأمني ضد مواقع النفط في المملكة السعودية عامل توتر كبير في المنطقة يخشى أن يؤدي الى ما يتم السعي الى تجنبه صراحة، أي الحرب في ظل بلوغ الامور نقطة يصعب العودة عنها، وفي ظل تأكيد واشنطن ان المسؤولية في استهداف مواقع بقيق وخريص في المملكة تقع على إيران تحديدا.

7c8f2a1e58.jpg

اما موناليزا فريحة فكتبت: 12 صاروخاً وأكثر من 20 طائرة مسيرة "انطلقت من إيران" لماذا لم تصد الدفاعات السعودية الهجوم؟ يعتبر معمل بقيق التابع لشركة "أرامكو" السعودية، أكبر معمل لتكرير النفط على مستوى العالم، وهو أكبر محطة لتركيز النفط الخام في العالم، إذ يعالج فيه يومياً سبعة ملايين برميل، استناداً الى بيانات الشركة. وورد اسم المعمل بين الأهداف المحتملة للتهديدات الايرانية التي أوردها "مركز الدراسات الأمنية والاستراتيجية " CSIS في دراسة مطولة في آب الماضي.

كما كتب راجح خوري: نار "أرامكو" على طاولة ترامب! من السهل تحديد المكان الذي إنطلقت منه الصواريخ أو الطائرات المسيرة، التي إستهدفت مصفاة "أرامكو" رئة النفط العالمية، ومن السهل أكثر معرفة هوية هذه القذائف، سواء اطلقت مباشرة من ايران كما تقول واشنطن، او من العراق الذي ينفي، أو من اليمن كما زعم الحوثيون، ففي النهاية البصمات الإيرانية واضحة رغم نفي طهران المتكرر مسؤوليتها عن الإعتداء، الذي قال ترامب إنه مستعد للرد عليه.

e1aa79a082.jpg

وعن قرار المحكمة الدولية، كتبت كلوديت سركيس: قرار المدعي العام الدولي اتهم سليم عياش بمحاولتي اغتيال حماده والمرّ واغتيال حاوي منذ صدور القرار الاتهامي في 15 أيار الماضي رفع قاضي الإجراءات التمهيدية في المحكمة الخاصة بلبنان دانيال فرنسين أمس السرية عنه بعدما صادق عليه. وكان المدعي العام لدى المحكمة نورمان فاريل أصدره بحق سليم جميل عياش في ما يتعلق بالاعتداءات التي استهدفت النائب مروان حماده في الاول من تشرين الاول 2004، والوزير السابق الياس المر في 12 تموز 2005 والامين العام السابق للحزب الشيوعي جورج حاوي في 21 حزيران 2005. وبتصديق قرار الاتهام هذا، تُفتتح قضية جديدة أمام المحكمة.

c9680db8b5.jpg

اما رضوان عقيل فكتب: الحريري يلملم جراحات الحكومة وجعجع "شريك مخالف" ينعقد مجلس الوزراء اليوم بوتيرة أكبر ولا سيما بعد التعيينات القضائية التي انجزها في تحصين هذا الجسم الاساس في مؤسسات الدولة، على ان يستكمل الشغور في ادارات اخرى. واظهر هذا الفعل ان الحكومة جادة في تفعيل عمل وزاراتها التي باتت تحت المجهر الدولي، وخصوصاً من بلدان الاتحاد الاوروبي وسائر المعنيين من الجهات الدولية التي تراقب تحضيرات لبنان لمؤتمر "سيدر".

6893673fb4.jpg

وكتبت سلوى بعلبكي: "عوده" و"بيبلوس" يدفعان ثمن تعثر الدولة: "فيتش" خفضت تصنيفهما إلى مستوى CCC بعد قرارها خفض تصنيف لبنان الائتماني من B- إلى CCC، خفضت وكالة "فيتش" تصنيف اسهم مصرفي بيبلوس وعوده الى مستوى CCC بسبب انكشافها على سندات الخزينة وبيئة التشغيل المحلية الصعبة. ولكن هذا القرار لم يكن مفاجئا، إذ لم يحدث أن نالت مصارف أو مؤسسات استثمارية أو مالية تصنيفا أعلى من ذاك الممنوح للدولة التي يعملون ضمنها، كون المخاطر على الاستثمار تتأتى من المخاطر السيادية التي تتعرض لها الدولة، لذا كان من الطبيعي والمتوقع أن يخفض تصنيف مصرفي عوده وبيبلوس الى CCC تماهياً مع تخفيض التصنيف السيادي للدولة اللبنانية.

75f43bc461.jpg

الفنان بسام كيرلُّس يلجأ الى الالومينيوم "ليصنع" الحرية

هذا المقال "صباح الثلثاء: الحريري يلملم جراحات الحكومة وعياش "جنرال" حرب الاغتيالات... تمرَّنوا على كُبَّة إيران!" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (النهار) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو النهار.

أخبار ذات صلة

0 تعليق