وفد ألمانى يغادر مستشفى الأوروبى بعد اجرائه لعمليات جراحية فى العمود الفقرى

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

رام الله - دنيا الوطن- نهى مسلم
غادر وفد ألمانى برئاسة الدكتور نزيه أبو دية جراح العمود الفقرى و"الفلسطينى الجنسية" مستشفى غزة الأوروبى بعد اجرائه لعدة عمليات جراحية فى العمود الفقرى.

وأفاد د.نضال أبو هدروس استشارى ورئيس قسم جراحة الأعصاب بمستشفى الأوروبى، أن د.أبو دية كان قد عاين وشخص 53 حالة فى العيادة الخارجية منذ زيارته
للمستشفى الأسبوع الماضى،والتى استمرت لخمسة أيام متتالية.

وأشار إلى أن معظم الحالات التى تم معاينتها كانت حالات إعوجاج وإنحناء خلقي للعمود الفقري مع بعض حالات الإنزلاق الفقري والغضروفي الشديد ،لافتا إلى متابعته أيضا للحالات التي أجريت لها عمليات جراحية في الزيارات السابقة.

ويقول الدكتور أبو هدروس:"بعد تشخيص الحالات تم فرز( ٦) الحالات الأكثر تعقيدا و تحتاج للجراحة بشكل عاجل الى جانب( ٨ ) حالات علاج آلام الظهر بالحقن.

ويوضح أنه لعدم توفر جهاز ال neuromonitoring في قطاع غزة الضروري لإجراء عمليات الإعوجاج الشديد تم فرز عدد ٢١ حالة لتحويلها لمستشفى مار يوسف بالقدس ليقوم أبو دية باجراء هذه العمليات هناك.

ويشير د.أبو هدروس الى أن د.أبو دية كان قد زار الأربعاء الماضى مستشفى حمد للتأهيل والأطراف الصناعية للإطلاع على حزام طبي يساعد تقليل انحناء العمود الفقري لم يكن متوفر سابقا بقطاع غزة يسمى cheneau brace وقد تم تحويل ١٣
حالة للمستشفى للبدء باستخدام الحزام.

ونوه الى أن الحالات التى أجريت لهم العمليات الجراحية قد طرأ تحسن ملحوظ لديهم بعد الجراحة ولم تسجل مضاعفات لديهم، وغادر معظمهم المستشفى مع نهاية زيارة الوفد.

وصنف أبو هدروس هذه العمليات أنها ذات مهارة عالية ،والتى كانت بمشاركة الأطباء المقيمين في جراحة الأعصاب والعظام كجزء من البرنامج التدريبي لديهم، مؤكدا عل أهمية مثل هذه الوفود الطبية في استمرار تدفق المعلومات والخبرات الطبية للكوادر الطبية المحلية في قطاع غزة في ظل الحصار
الإسرائيلي الخانق ومنع البعثات الطبية من السفر للخارج.

يذكر الوفود الطبية تأتى لقطاع غزة ضمن سياسة وزارة الصحة الهادفة لتقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطن الفلسطيني، والتخفيف من معاناة أهلنا بقطاع غزة،حيث تصل القطاع بعد جهود كبيرة تبذلها الوزارة بالتعاون مع جمعية اغاثة أطفال فلسطين للتنسيق لحضور الوفد، وذلك للتخفيف من معاناة المرضى في ظل ما يشهده من حصار وصعوبات في السفر للخارج لتلقي العلاج.


هذا المقال "وفد ألمانى يغادر مستشفى الأوروبى بعد اجرائه لعمليات جراحية فى العمود الفقرى" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (دنيا الوطن) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو دنيا الوطن.

أخبار ذات صلة

0 تعليق