تفاصيل الاتفاق الموقع بين طلبة الطب والصيدلة ووزارتي أمزازي والدكالي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

غزلان الدحماني

بعد شد وجذب دام لأشهر؛ وقعت كل من وزارتي التربية الوطنية والصحة في الـ28 غشت الجاري، اتفاقا مع طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، وذلك لوضع لأزمة الطلبة.

ونص محضر الاتفاق، على “وضع برنامج استدراكي للامتحانات بإشراك مجالس الكليات ومكاتب ومجالس الطلبة، بشكل يضمن تنظيم حصص للدعم مع تخصيص مرحلة للإعداد خلال الأسبوعين الأولين من شهر شتنبر 2019. على أن يتم اجتياز الدورة الاستدراكية لامتحانات الأسدس الأول، واجتياز الدورة الاستدراكية لامتحانات الأسدس الثاني، ودورة استثنائية.

كما نص الاتفاق، الموقع بتاريخ 28 غشت 2019، على برمجة الدخول الجامعي القادم بعد استيفاء امتحانات الدورة الاستثنائية، فضلا عن تأجيل مباريات الداخلية لسنة 2019، إلى الأسبوع الأول من يناير 2020، وكذا تأجيل مباراة الإقامة لسنة 2019، إلى يناير 2002019/ 2020، بالإضافة إلى فتح حصة التعيينات بالنسبة لطلبة السنة السابعة في أجل أقصاه الأسبوع الثاني من نونبر 2019.

في المقابل، تلتزم وزارة الصحة، بموجب الاتفاق المذكور، بالرفع من مناصب التوظيف العمومي المخصصة للحاصلين على دبلوم دكتور في الصيدلة ابتداء من السنة الجامعية 2019/ 2020. إضافة إلى الرفع من عدد مناصب مباراة الإقامة على مدى خمس سنوات للشعب الثلاثة، على أساس عدد المقاعد المفتوحة خلال مباراة الإقامة لسنة 2019، وذلك ابتداء من مباراة الإقامة لسنة 2020، بحيث تتم زيادة 100 منصب في كل سنة على الصعيد الوطني مقارنة مع عدد مناصب مباراة الإقامة للسنة الجامعية السابقة فيما يخص مباراة الإقامة التعاقدية.

وستتم زيادة 50 منصبا في كل سنة على الصعيد الوطني مقارنة مع عدد مناصب مباراة الإقامة للسنة الجامعية السابقة فيما يخص مباراة الإقامة غير التعاقدية، علاوة على الالتزام بالحفاظ على نفس عدد المقاعد على الأقل أو الزيادة فيه على الصعيد الوطني ابتداء من مباراة الإقامة لسنة 2025.

وبموجب هذا الاتفاق، سيتم حذف الشق المتعلق بمعدل النقاط المحصل عليها خلال سنوات التكوين من مكونات اختبارات المباراة، بالإضافة إلى الالتزام باستفادة طلبة الصيدلة من منحة التعويض عن المهام في السنة الخامسة من التكوين، وفق المرسوم المنظم لوضعية الخارجيين، على غرار ما هو معمول به بالنسبة لباقي طلبة كليات الطب وطب الأسنان، ابتداء من السنة الجامعية 2019/ 2020.

كما نص محضر الاتفاق المذكور، على “الالتزام باستفادة طلبة السنة السادسة في الصيدلة من التعويض عن المهام، وفقا للمرسوم المنظم للطلبة القائمين بمهام الداخليين على غرار ما هو معمول به بالنسبة لطلبة السنة السابعة في الطب ابتداء من السنة الجامعية 2019/ 2020”.

هذا المقال "تفاصيل الاتفاق الموقع بين طلبة الطب والصيدلة ووزارتي أمزازي والدكالي" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (بوابة نون الإلكترونية) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو بوابة نون الإلكترونية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق