بالصور…”الأكوا بونيك” أحدث طرق الاستزراع في أمسية بـ”مجلس الشايب” الأسبوعي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أكد المهندس جعفر العلي أن من أهم فوائد استخدام حوض السمك الزراعي “الأكوابونيك” هو أن يكون الموقع محل جذب سياحي وخصوصا أن الاحساء والوطن يحتفي هذه الايام بكون الاحساء عاصمة السياحة العربيه والسياحة تعتبر أحد جوانب رؤية المملكة ٢٠٣٠ .

كما استطرد المهندس العلي خلال حديثه بأن حوض السمك الزارعي نظام يدمج زراعة السمك الكثيفة مع الزراعة المائية مبيناً أهمية دورة النيتروجين في حوض السمك الزراعي. كما اكد  على فوائد حوض السمك الزراعي ومنها إنتاج الأسماك والخضار معاً، بالاضافه الى توفير نسبة تزيد على 90% من المياه ولا تستخدم الكيماويات ولا مبيدات الحشرات أو الحشائش. منوها ان هذا النوع من الاستثمار يخلق فرص ممتازه  لتوظيف ذوي الأحتياجات الخاصة .

وبين العلي طريقة مكننة النظام واستخدام الحاسب لتفادي الكثير من مشاكل الإنتاج بألية التحكم والإدارة عن بعد .

كما استعرض المهندس العلي تجربته الشخصية في حوض السمك الزراعي في سطح منزله وما ينتج من اسماك وخضار .

واكد ان هذا النوع من تربيه السمك مع الزراعة يعتبر من الحلول المثلى في ظل الانفجار السكاني وقلة الموارد الغذائية من جانب وتهديد الثروه السمكية من جانب إخر.

من ناحية أخرى، ذكر المهندس العلي إمكانية إنشاء النظام في أي مكان تقريباً، و لا تحتاج إلى تربة خصبة، كالأرض السبخة و سطوح المباني و الصحاري القاحلة و في وسط المدن الكبيرة، و من فوائدها قربها من المستهلك  حيث يصله المنتج طازجاً و موفراً لعمليات النقل و التخزين. كما كان لمشاركه ومداخله الحضور الاثر الكبير في اثراء اللقاء.

 

هذا المقال "بالصور…”الأكوا بونيك” أحدث طرق الاستزراع في أمسية بـ”مجلس الشايب” الأسبوعي" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (صحيفة الأحساء نيوز) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو صحيفة الأحساء نيوز.

أخبار ذات صلة

0 تعليق