أكثر من 100منظمة مجتمعية تدين قصف مخيم للنازحين شمال غرب اليمن

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أدانت أكثر من مائة منظمة مجتمع مدني يمنية، الخميس، القصف الذي شنه مسلحو جماعة الحوثيين على مخيم للنازحين في مديرية حرض بمحافظة حجة شمال غرب اليمن، مطلع الأسبوع الجاري. 

وقصف مسلحو جماعة الحوثيين، السبت الماضي، مخيما لنازحي شليلة وبني الحداد في حرض، ما أدى لمقتل 8 مدنيين وجرح أكثر من 30، وفق مصادر المصدر أونلاين. 

وقالت المنظمات في بيان مشترك يوم الخميس، حصل المصدر أونلاين على نسخة منه، ان جماعة الحوثيين، "ارتكبت مجزرة جديدة بحق المدنيين/ات بشكل مباشر في قصف متعمد لمخيم النازحين"، واصفة ما حدث بأنه "جريمة بشعة تضاف لجرائمها". 

واستكر البيان، " تعمد ارتكاب مثل هذه الجريمة في الوقت الذي تشرف فيه الأمم المتحدة على هدنة إنسانية لمتابعة سير المشاورات السياسية التي يجريها المبعوث الأممي إلى اليمن. وأكد على أن الحادثة تعد ضمن جرائم الحرب وانتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الانسان". 

‏‎وأضاف البيان، انه بحسب بيانات الرصد الميدانية الواردة من المخيم فإن ما يقارب من الـ 50 أسرة تعيش حالة رعب غير مسبوق، فيما فرت عدد من الأسر الناجية باتجاه الصحراء المفتوحة مما يزيد من معاناتهم وصعوبة وصول المساعدات إليهم.

وعبرت المنظمات الموقعة على البيان، عن تعازيها ومواساتها وتضامنها مع الضحايا وأفراد اسرهم، مطالبة بالوقف الفوري للاعتداءات الممنهجة تجاه المدنيين والبنى التحتية. 

وأشارت المنظمات "إلى أن مليشيا الحوثي ومنذ العام ٢٠١٣م قد شنت هجمات واسعة النطاق في مناطق مختلفة من محافظة حجة تسببت في نزوح الآلاف من المدنيين من مناطقهم". مؤكدة انها ستمضي قدماً لفضح مرتكبي هذه الجريمة البشعة والسعي للمطالبة بتقديمهم للعدالة. 

|نص البيان|

أكثر من 100 منظمة مجتمع مدني تدين ارتكاب الحوثيين لمجزرة حرض وتطالب المجتمع الدولي بمحاسبتها وفق القانون الدولي الإنساني

‏‎تواصل مليشيات الحوثي عملياتها الممنهجة في استهداف المدنيين/ات في مختلف المحافظات اليمنية، وفي جريمة بشعة تضاف لجرائمها، ارتكبت الميليشيا مجزرة جديدة بحق المدنيين/ات بشكل مباشر في قصف متعمد لمخيم النازحين بقرية شليله وبني الحداد بمديرية حرض محافظة حجة السبت المنصرم الموافق 26 يناير راح ضحيتها 8 من المدنيين/ات وأصيب أكثر من 27 مدنيا آخرين 7 مانهم في حالة حرجة معظمهم من النساء والأطفال.
‏‎اذ تدين منظمات المجتمع المدني الموقعة أدناه هذه الجريمة البشعة في قصف مخيم للنازحين والتي تعد ضمن جرائم الحرب وانتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الانسان، كما تستنكر تعمد ارتكاب مثل هذه الجريمة في الوقت الذي تشرف فيه الأمم المتحدة على هدنة إنسانية لمتابعة سير المشاورات السياسية التي يجريها المبعوث الأممي إلى اليمن. 
‏‎وبحسب بيانات الرصد الميدانية الواردة من المخيم فإن ما يقارب من الـ 50 أسرة تعيش حالة رعب غير مسبوق، فيما فرت عدد من الأسر الناجية باتجاه الصحراء المفتوحة مما يزيد من معاناتهم وصعوبة وصول المساعدات إليهم.
‏‎واذ تعبر المنظمات الموقعة على هذا البيان أدناه عن تعازيها ومواساتها وتضامنها مع الضحايا وأفراد اسرهم، فإنها تطالب بالوقف الفوري عن الاعتداءات الممنهجة تجاه المدنيين والبنى التحتية، وتجدر الإشارة إلى أن مليشيا الحوثي ومنذ العام ٢٠١٣م قد شنت هجمات واسعة النطاق في مناطق مختلفة من محافظة حجة تسببت في نزوح الآلاف من المدنيين من مناطقهم. 
وتؤكد المنظمات الموقعة على هذا البيان انها ستمضي قدماً لفضح مرتكبي هذه الجريمة البشعة والسعي للمطالبة بتقديمهم للعدالة. 

صادر بتاريخ: 
29 يناير 2019


هذا المقال "أكثر من 100منظمة مجتمعية تدين قصف مخيم للنازحين شمال غرب اليمن" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (المصدر اونلاين) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو المصدر اونلاين.

أخبار ذات صلة

0 تعليق