"بلومبرغ": مستقبل قاتم لسوق الغاز المسال في الشرق الأوسط

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
سلط تقرير لوكالة "بلومبرغ" الضوء على سوق الغاز الطبيعي المسال في منطقة الشرق الأوسط، معتبرة أنّ السوق التي كانت يوماً نقطة مشرقة، تواجه حالة من الركود. ويعود ذلك إلى أنّ واردات الشرق الأوسط من الغاز الطبيعي المسال إنخفضت بنسبة 37 % في العام 2018، وترافق ذلك مع إرتفاع الطلب العالمي على هذه المادة، وبالتالي رسمت الوكالة مستقبلاً قاتماً لتجارة الغاز المسال في منطقة الشرق الأوسط، وأشار التقرير الى أنّ "واردات الشرق الأوسط انخفضت إلى مستوى متدن يحتاج لعقد كي ينتعش". 

وعزت الوكالة سبب انخفاض مستوردات الغاز المسال في المنطقة إلى اكتشاف حقول جديدة في مصر ودولة الإمارات المتحدة ما قلص الحاجة للغاز المستورد. وأضافت أن مصر، التي تعد أكبر مستورد للغاز المسال في الشرق الأوسط، ستوقف هذا العام عمليات استيراد الغاز المسال، ومن المتوقع أن تستأنف تصديره وذلك بفضل ارتفاع الإنتاج في حقلها العملاق "ظهر".
 
وبحسب الوكالة فإنّ تخلي مصر عن شراء الغاز المسال سيزعزع هيمنة قطر على هذه السوق في الشرق الأوسط، حيث أن مصر استوردت العام الماضي نصف حاجتها من الغاز من قطر. ولكن التقرير في المقابل أشار الى أنّ قطر ستعوض الانخفاض في مبيعاتها من مادة الغاز في الشرق الأوسط على حساب آسيا، التي تشهد نموا سريعا، وتعد سوقا رئيسية للغاز القطري.

هذا المقال ""بلومبرغ": مستقبل قاتم لسوق الغاز المسال في الشرق الأوسط" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (لبنان 24) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو لبنان 24.

أخبار ذات صلة

0 تعليق