بروفايل: رفعت السيد.. المستشار يرحل

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

كفارس نبيل ترجّل المستشار رفعت السيد، رئيس محكمة جنايات القاهرة الأسبق، ورئيس نادى قضاة أسيوط السابق من فوق صهوة جواده، معلناً انتهاء رحلته فى الحياة، تلك الرحلة التى خاضها بسيرة عطرة وسجل مُشرف، ضمن مسيرة قضائية طويلة رفع فيها شعار «العدل أولاً»، بعد أن غيّبه الموت أمس.

محطات مهمة، توقف عندها «السيد» فى رحلته، أبرزها تصريحاته التى أطلقها فى يناير 2015، وسط مناشدات للرئيس وقتها بإقرار تعديلات قانون السلطة القضائية، مؤكداً أن القضاة صمام الأمن والأمان فى المجتمع فإذا صلح القضاء صلح المجتمع أياً كان نظام الحكم، وإذا فسد القضاء فسد المجتمع ككل، مؤكداً أن الرئيس السيسى يؤمن باستقلالية القضاء، وحريص على المحافظة على ما اكتسبه القضاء المصرى من استقلال على مدار تاريخه.

يصنف «السيد» بأنه كان أول من طالب بضرورة اللجوء لفكرة التقاضى الإلكترونى، حيث عبر عن رأيه بأن النظام القديم فى شأن الإعلانات التى تتم من خلال أقلام المحضرين ثبت فشلها تماماً، لأن المحضر إذا لم يجد من يتسلم الإعلان يسلمه إلى قسم الشرطة وبالتالى فإن الواقع يقضى أن آلافاً، بل ملايين من أصحاب القضايا لا يعرفون الاتهامات المنسوبة إليهم ومواعيد جلساتهم، فتصدر أحكام فى غيبتهم بغير حق.

رئيس جنايات القاهرة الأسبق، كان دائماً صريحاً فى الإجابة عن الأسئلة الصعبة، حيث فسر بوضوح سر مقولة «الحبال الطويلة للقضاء» بقوله: «لدينا أكثر من 10 إلى 12 مليون قضية فى العام، بينما عدد القضاة لا يزيد على 6 آلاف قاض، فنحن بحاجة ألا يقل عدد القضاة عن 25 ألف قاضٍ يتم تدريبهم وتعيينهم خلال 6 أشهر».

وعارض «السيد» دائماً اشتغال القاضى بالسياسة، حيث سبق أن أكد أن العمل السياسى بطبيعته يحمل أهواء، وأغراضاً يسعى إلى تحقيقها، مُطالباً بأن يبتعد القضاة عن العمل السياسى، كون ذلك من المبادئ العامة التى التزم بها القضاء، منذ نشأته وحتى الآن.

وقف «السيد» فى خانة مساندى الدولة المصرية، حتى أيامه الأخيرة قبل الوفاة، بعدما وصف تنظيم الإخوان الإرهابى بأنه من أهم الجماعات التى تعادى مصر الحديثة وتنشر الشائعات المغرضة حولها وتحرّض الدول ومنظمات المجتمع المدنى عليها، واصفاً منظمة «هيومان رايتس ووتش» فى ظل استمرار تقاريرها المغرضة عن مصر، بأنها تتحصل على دعم من بعض الدول، وبعض الشخصيات من أصحاب المال لمهاجمة مصر.

هذا المقال "بروفايل: رفعت السيد.. المستشار يرحل" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (الوطن) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو الوطن.

أخبار ذات صلة

0 تعليق