أعطال تنتج من دواسة الوقود الإلكترونية.. اعرف الأسباب

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ
يفقد العديد من سائقي السيارات السيطرة على دواسة الوقود وينزل الـRPM إلى 800 تشبه رفع القدم عن دواسة الوقود نهائيا خاصة على طرقات السفر.

يعد ذلك سبب خليط الهواء والوقود هو الذي يتحكم بالسرعة وعدد دورات المحرك كلما زادت كمية الهواء والوقود الداخلة إلى المحرك كلما زادت عدد دورات وان التحكم بكمية الهواء الداخلة إلى المحرك هي البوابة.

هذه البوابة تفتح وتغلق حسب الضغط على دواسة البنزين بشكل طردي أي كلما زدنا الضغط على الدواسة فتحت البوابة بزاوية أكبر وادت لدخول هواء أكثر.

تنقسم الأعطال إلى:
1- أعطال ميكانيكية ناتجة عن انتهاء العمر الافتراضي لها نتيجة ذوبان الجوان المطاطي الذي يحكم الدواسة من الداخل ويجعلها متماسكة وفي هذه الحالة نجد الدواسة تميل نحو اليمين والشمال وهذا العذر قابل للإصلاح إذا وجدت هذه القطعة المطاطية لدى الوكيل.

2- عطل كهربائي نتيجة دخول الغبار وتراكمها على التماسات الكهربائية الموصلة للتيار الكهربائي فيها، وفي هذه الحالة أيضا يمكن فك الدواسة وتنظيفها بالهواء المضغوط ثم بواسطة سبراي تنظيف رءوس المسجلة بشكل جيد ثم تنشيفها جيدا وتشحيم المناطق المتحركة فيها وإعادة جمعها وتركيبها.

3-عطل إلكتروني في الشريحة الإلكترونية الخاصة بها وهنا غالبا تصبح الحاجة لتغيير الدواسة بالكامل. 

4- اعذار برمجية ناتجة عن فك بوابة الدواسة والتلاعب بها وتنظيفها بدون دراية وبيد ميكانيكي جاهل قد يؤدي إلى إلغاء برمجة الدواسة وهنا يجب اعادة برمجتها بواسطة ربط السيارة (من خلال مأخذ الOBD ) بالكمبيوتر واعادة البرمجة بيد خبير لديه برنامجها.

5-عبث ببرمجيات السيارة قد يؤدي إلى فصل الدواسة وظهور ضوء EPC لديك مثلما حدث مع أحد الأصدقاء حين قام بفصل فيش الكيلومترات لأسباب خاصة به مما أدى إلى حدوث فصل للدواسة معه عدة مرات أثناء السفر.

هناك طريقة للوقاية من عطل هذه الدواسة سوى الأمور التالية:

1- عدم العبث بالانظمة الكهربائية للسيارة وأكدت ذلك لأن ذلك قد يؤدي إلى أخطاء ينتج عنها فولتية عالية تؤدي إلى احتراق المكونات والانظمة الكهربائية في السيارة أو التشبيه الخاطئة للسيارة أو ضعف الأرضي في السيارة. 

2-عدم تنظيف أرضية السيارة من الغبار والأوساخ مما يؤدي إلى تراكمها ودخولها إلى داخل الدواسة .

3- التأكيد على عامل المغسلة عدم المبالغة بإدخال المياه إلى داخل السيارة أثناء غسيل السيارة. 

4- والأهم أيضا عدم تنفيخ السيارة من الداخل في المغسلة بواسطة الهواء ولكن باستعمال الشفط بواسطة المكنسة الكهربائية.

هذا المقال "أعطال تنتج من دواسة الوقود الإلكترونية.. اعرف الأسباب" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (بوابة فيتو) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو بوابة فيتو.

أخبار ذات صلة

0 تعليق