خبير عسكري: الشائعات موجودة منذ عام 500 قبل الميلاد (فيديو)

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

قال اللواء محمد الشهاوي، مستشار كلية القادة والأركان، إن حروب الجيل الرابع عبارة عن "دمر نفسك بنفسك"؛ من خلال الفتنة الطائفية، الاحتجاجات، التظاهر، تعطيل مصالح المواطنين، ضرب الاقتصاد، عن طريق عناصر مدسوسة تريد زعزعة الاستقرار والفتنة.

وأشار "الشهاوي"، خلال حواره مع برنامج "صوت الناس"، الذي يقدمه الإعلامي أحمد الشاعر، المذاع على فضائية "المحور" مساء اليوم الأربعاء، إلى أن الاحتلال يكلف الدول، ولذلك أصبحت تستخدم هذه الأنواع من الحروب، موضحًا أن احتلال العراق كلف أمريكا 2 ترليون دولار، في عام 2003.

وأضاف مستشار كلية القادة والأركان، أن حروب الجيل الرابع يتبعها حرب نفسية، مثل ترويج الشائعات؛ لفقد الثقة بين المواطن ومؤسسات الدولة وقيادته السيادته، مما يؤدي إلى تدمير وخفض الروح المعنوية للشعب.

وأشار "الشهاوي"، إلى أن الشائعات قديمة، وموجودة منذ عام 500 قبل الميلاد، وتحدث عنها عالم صيني، لافتًا إلى أنها تعتمد على تدمير العقل والنفسية قبل الجسد، متابعًا: "داعش أول ما بدأ، بدأت بقطع الرؤوس لتعمل على المعركة النفسية"، مضيفًا أن خالد بن الوليد كان يستخدم الحرب النفسية للقضاء على عدوه.

ولفت مستشار كلية القادة والأركان، إلى أن بعض وسائل الإعلام لا تتحرى الدقة، مما يعمل على ترويج الشائعات أكثر، بالإضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي وما لها من ضرر بالغ، مؤكدًا أن وسائل التواصل الاجتماعي كان لها أثر بالغ في انتشار الشائعات.

وأوضح "الشهاوي"، أن الشائعات تعتمد على مقولة: "المواطنون مستعدون لتصديق الكذب"، لافتًا إلى أن الشائعات تعتمد على الغموض ويكون بها جزء من الحقيقة، وهو الاعتماد على جزء من مشكلة تواجه المواطنين بالفعل، مضيفًا أن الشائعات أنواع؛ شائعىة عنيفة، شائعة زاحفة، شائعة غائصة، متابعًا: "منها من ينتشر سريعًا، ومنها من ينتشر ببطء، ومنها من يخرج بطريقة مفاجأة".

وذكر مستشار كلية القادة والأركان، أن الشائعة يؤلفها الحاقد ويصدقها الأحمق وينشرها مواقع التواصل الاجتماعي والأبواق الإعلامية المعادية، موضحًا أن الشائعات تهدف إلى عرقلة مسيرة الإصلاح الاقتصادي التي تتم.

وقال "الشهاوي"، إنه تم تنفيذ 1465 عملية إرهابية ضد أبطالنا من الجيش والشرطة خلال 3 سنوات فقط منذ عام 2012، وحتى عام 2015. 

هذا المقال "خبير عسكري: الشائعات موجودة منذ عام 500 قبل الميلاد (فيديو)" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (بوابة الفجر) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو بوابة الفجر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق