بالفيديو.. أخصائية أميركية: التلوث الجوي مسؤول عن 10% من الوفيات في الكويت

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

الخميس 2019/10/10

المصدر : الأنباء

عدد المشاهدات 661

دارين العلي

استعرضت الأخصائية الأميركية في مجال البيئة د.سومي ميهتا تفاصيل مختلفة عن التلوث الجوي والمعايير الخاصة بذلك، مشيرة إلى أن تأثير التلوث الجوي يستغرق فترة طويلة لكي تظهر أعراضه على صحة الإنسان، وأن حوالي 5 ملايين شخص يتوفون سنويا نتيجة التلوث البيئي بشكل أو بآخر.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها السفارة الأميركية مساء أمس الأول تحت عنوان «الإعلام البيئي والتلوث الجوي» وذلك ضمن سلسلة ورش تسعى من خلالها السفارة إلى مساعدة الصحافيين والمعنيين على تناول القضايا المختلفة وتبسيطها لتسهيل وصولها إلى القراء.

وأوردت د.ميهتا عدة أرقام ومؤشرات من جهات رسمية وغير رسمية أشارت فيها إلى مدى تأثير التلوث الجوي على حياة الإنسان إذ لفتت إلى أنه وفق تلك الدراسات والمؤشرات العالمية فإن 90% من سكان العالم يتنفسون هواء غير صحي، وأن التلوث الجوي مسؤول عن وفاة 10% من وفيات الكويت، مبينة أن البيئة الصحراوية ليست المصدر الوحيد للتلوث في الكويت فهي تشكل حوالي 50% فقط والباقي يتوزع على انبعاثات الكربون من عوادم السيارات والصناعات البتروكيماوية والنفطية وأسباب أخرى.

وخــرجــت الـــورشة بتوصيات بضرورة توعية الإعلاميين للجمهور بالمخاطر طويلة المدى التي تنتج عن التلوث بأنواعه ومدى تأثيرها على صحة أطفالهم مستقبلا، وكذلك اقتراح الحلول لأي مشكلة بيئية عبر المتخصصين ومتابعة تنفيذ الحلول من قبل المسؤولين عبر وسائل الإعلام لضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

وكان الملحق الإعلامي في السفارة ستيوارت بايتز قد افتتح الورشة بالترحيب بالحضور، مشيرا إلى أن استضافة الأخصائية البيئية د. سومي ميهتا يهدف لتشارك المعلومات البيئية والاستفادة من خبرتها مع المختصين بالشأن الإعلامي البيئي ليكونوا قادرين على استقصاء المعلومات البيئية بشكل دقيق وتقني.

وواضح أن هذه الورشة تأتي ضمن برنامج للسفارة لمساعدة الصحافيين على كيفية تقديم المعلومات الشاملة لقرائهم عبر وسائل الإعلام التي يعملون بها.

من جهتها أكدت المسؤولة الإعلامية لدى السفارة الأميركية رشا البديري أن الهدف من إقامة الورشة التدريبية للصحافيين الكويتيين والخبراء البيئيين هو الاستفادة من خبرة الأخصائية الأميركية د.سومي ميهتا التي حضرت للكويت خصوصا لعقد اجتماعات تثقيفية عن الوضع البيئي.

وأضافت في تصريح للصحافيين على الهامش أن الورشة ستساعد الصحافيين على كيفية صياغة الخبر البيئي واستقصاء المعلومات والأرقام التي تظهرها المؤشرات قبل نشره لقرائهم للعمل على رفع الثقافة البيئية لهم.

شارك في الورشة عدد من الزملاء الإعلاميين المتخصصين بالشأن البيئي من مختلف وسائل الإعلام المحلية وكذلك عدد من ممثلي الجمعيات الأهلية المعنية بالشأن البيئي.

هذا المقال "بالفيديو.. أخصائية أميركية: التلوث الجوي مسؤول عن 10% من الوفيات في الكويت" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (جريد الأنباء الكويتية) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو جريد الأنباء الكويتية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق