نتائج اختبار القدرات العامة ورقي على رابط موقع قياس qiyas.sa

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نقدم لكم رابط موقع قياس للاستعلام عن نتائج اختبار القدرات العامة ورقي ، واختبار الدقرات العامة يختلف عن اختبار التحصيلي، إذ أن للطالب 5 فرص لتحسين درجته في اختبار القدرات العامة، وهو الغير متاح في اختباارت التحصيلي، وكلاهما يكون التسجيل  له من خلال موقع قياس، فاختبار القدرات يقيس القدرات العقلية على الفهم والاستدلال ولا يقيس قدر المعلومات التي يمتلكها الطالب، أما اختبار التحصيلي فهو يقيس مستوى معرفته لما تعلمه بالمقررات الدراسية على مدار الثلاث سنوات للمرحلة الثانوية، ويجب خوض ذلك الاختبار قبل الالتحاق بالمرحلة الجامعية، والمركز الوطني للقياس هو مركز أنشئ خصيصا لإجراء اختبارات موحدة لقياس التحصيل العلمي للطلبة والطالبات قبل الالتحاق بالمرحلة الجامعية، وذلك حسب مقاييس علمية مهنية تتوافر بها معايير العدالة والكفاية، وتسجيل الاختبار التحصيلي هو أحد الخدمات المقدمة من موقع القياس، إضافة إلى قيام الموقع بتهيئة الطالب لاختبارات التحصيل الدراسي، والتي يخوضها طلبة وطالبات الصف الثالث الثانوي وخريجين وخريجات الثانوية العامة.

رابط موقع قياس للاستعلام عن نتائج القدرات العامة

يترقب الجميع ظهور نتائج اختبار القدرات العامة ورقي، وقد تم الإعلان على الصفحة الرسمية لمركز قياس على تويتر، أن نتائج الاختبار سوف تكون متاحة على ذلك الرابط  نتائج اختبار القدرات العامة يوم الإثنين القادم الموافق 27 صفر 1440، 5 نوفمبر 2018.

موقع قياس
اختبار القدرات العامة

 

ويمكنك استخدام رقم المشترك ككلمة مرور عند قيامك بالدخول إلى النظام لأول مرة، وذلك حسبما ورد على موقع قياس للنتائج

خطوات استخراج نتائج اختبار القدرات:

حدد نوع الاختبار حدد نوع الهوية الخاص بك ادخل رقم هوية الخاص بالمتقدم للامتحان ادخل رمز التحقق اضغط بحث

اختبار القدرات العامة

وقد تم إجراء اختبار القدرات العامة للطلبة الراغبين في الالتحاق بالجامعة 6 أكتوبر الماضى، وهو اختبار يهدف إلى قياس عدد من المهارات، كالفهم والاستنتاج، وكذلك الاستفادة من المعلومات وإدراك العلاقات، وهو اختبار يحتاج إليه جميع الطلبة للالتحاق بالجامعة وكذلك طلاب الابتعاث والكليات العسكرية.

رابط موقع قياس وطريقة تسجيل اختبار التحصيلي 1439:

تحدد يوم 13 شوال ليكون بداية التسجيل باختبار القدرات المعرفية، وهو اختبار يخوضه الذكور فقط المسجلين في جدارة.

يجب عليك الدخول إلى موقع قياس لتسجيل الاختبار التحصيلي. قم بإدخال رقم السجل المدني وكلمة المرور. إن لم تكن تمتلك حساب على موقع قياس، يمكنك اختيار “سجل الآن” والموجودة أسفل الشاشة. قم باختيار نوع المتقدم.
سعودي أو مقيم أو زائر في جواز مستقل أصحاب معاملات التجنيس خارج السعودية

بعدها قم بملأ البيانات الخاصة بك من رقم السجل المدني أو الإقامة وتاريخ الميلاد، ثم تنتقل إلى بيانات الدراسة، وحتى تصل إلى اكتمال العملية.

مواعيد تسجيل التحصيلي

قياس

المركز الوطني قياس

طريقة التسجيل في اختبار التحصيلي

المركز الوطني قياس

مواعيد التسجيل لاختبار التحصيلي 1439

أعلن موقع قياس عن مواعيد التسجيل لاختبار التحصيلي 1439 بالنسبة للبنين والبنات، وكذلك فقد تم الإعلان عن مواعيد الاختبارات وعلى أن تكون على فترتين كما سنوضح.

مواعيد تسجيل اختبار التحصيلي ذكور:

حدد “قياس” موعد بدء التسجيل لاختبار التحصيل الدراسي بالنسبة للبنين في تلك المواعيد:

الفترة الأولى: من 19/5/1439 إلى 23/6/1439 الفترة الثانية: من 19/5/1439 إلى 22/7/1439

كما حدد موقع قياس مواعيد الاختبارات كما هو موضح:

الفترة الأولى: 5/8/1439 إلى 7/8/1439 الفترة الثانية: 4/9/1439 إلى 7/9/1439

مواعيد تسجيل اختبار التحصيلي إناث:

اعلن موقع قياس عن بدء تسجيل الاختبار التحصيلي بالنسبة للبنات في تلك المواعيد:

الفترة الأولى نظري: 25/5/1439 الفترة الأولى علمي: 26/5/1439

أما مواعيد الاختبارات فهي كالتالى:

الفترة الأولى (نظري وعلمي): من 5/8/1439 إلى 9/8/1439 الفترة الثانية (نظري وعلمي): من 4/9/1439  إلى 9/91439

للتسجيل باختبار التحصيلي المحوسب الاستثنائي اضغط على هذا الرابط

ويلتزم الطالب بطفع مبلغ مالي إذا أراد التحويل من الاختبار الورقي إلى الاختبار المحوسب (أي الذي يتم إجرائه من خلال الحاسوب)، والعكس أيضا، فإذا كان الطالب قد سجل لاختبار التحصيلي المحوسب ورغب في التحويل إلى الاختبار الورقي، فإن عليه دفع مبلغ مالي مقابل ذلك.

وجدير بالذكر أن تكاليف التسجيل في التحصيلي هي 100 ريال سعودي، أما التسجيل المتأخر فالزيادة في التكاليف هي 50 ريال سعودي.

مميزات موقع قياس:

لا يعمل موقع قياس على قياس التحصيل الدرسي فحسب، بل يعمل على تهيئة الطالب للاختبار وذلك من خلال:

رفع الاستعداد النفسي والمعرفي للطالب. إعطاء الطالب الإرشادات اللازمة له لاجتياز الاختبارات.

ويمد موقع المركز القومي للقياس الطلبة والطالبات بالكثير من الأمثلة التدريبية والمفاهيم العلمية التي تساعد الطالب على استذكار ما قام بدراسته خلال الثلاث سنوات، وقد صمم بطريقة تجذب الطالب والمحتوى تفاعلي، ومصاحب له مقاطع صوتية، كما أن هناك اختبارات تجريبية يمكن للطالب خوضها للتدريب على اختبار التحصيلي

المزيد عن اختبار التحصيلي:

واختبار التحصيلي نوعان أحدهما للكليات النظرية ويشمل المواد النظرية والآخر للكليات العلمية ويشمل المقررات العلمية، ويقوم الطلبة بالتسجيل بالتسجيل في اختبار التحصيلي مرتان في العام، ولكن الطالب يجب عليه اختيار اختبار واحد فقط، وتكلفة الاختبارات 100 ريال للتسجيل المبكر، أما التسجيل بعد ذلك يكون عليه رسوم إضافية قدرها 50 ريال.

وفي هذه الاختبارات التي تستغرق ساعتين ونصف لا يوجد نجاح ورسوب، ولكن يحصل الطالب على درجة من مائة درجة، ولهذه الدرجة وزن محسوب وتحدد للطالب الكلية التي يمكن أن يلتحق بها ضمن كليات الجامعات السعودية.

فليس من المهم النجاح أو الرسوب وإنما المهم هو موقع الطالب بين الطلبة والطالبات الذي اجتازوا الامتحانات، ولا يجب على الطالب مقارنة درجة اختبار القدرات بنسبة الثانوية العامة.

اختبار التحصيلي:

وقد تم إجراء أول اختبار تحصيلي عام 2004 في المملكة العربية السعودية، ولا زال المركز القومي للقياس يشرف على إجرا اختبارات للطلبة قبل التحاقهم بالمرحلة الجامعية، وذلك لتحديد اتجاهاتهم وميولهم، حيث تعطي الاختبارات مؤشرات للمجالات التي من الممكن أن يبلي بها الطالب بلاءا حسنا.

ويحصل 5% من الطلاب عادة في تلك الاختبارات على درجات تتخطى 81، بينما يحصل 10 % من الطلبة على 78 فأكثر، ويحصل 20% من الطلبة على أكثر من 73، ويحصل أعلى من 30% من الطلبة على أعلى من 70، أما المتوسط فهو من 61-65.

ومدة الاختبار هي ثلاث ساعات، منهم ساعة للإجراءات والتعليمات، أما المدة الفعلية للاختبار فهي ساعتان، والاختبار مقسم إلى خمس أقام، كل قسم يستغرق في حله 25 دقيقة، ولا يجوز أن يجتاز الطالب الفترة المخصصة للقسم، وفي حال قام الطالب بتخطي القسم الذي يقوم بحله لا يجوز أن يعود إليه مرة أخرى.

وهناك فرصتان للتسجيل باختبار التحصيلي، أحدهما قبل الاختبارات النهائية للثانوية العامة، والأخرى بعد الاختبارات النهائية آخر العام، وفي حالة خوض الطالب للاختبارين يتم احتساب الدرجة الأعلى له، وعلى أن تشمل الاختبارات المقررات لسنوات المرحلة الثانوية الثلاث.

ونود أن نؤكد على عدم اصطحاب الآلة الحاسبة خلال الاختبارات لأن من غير المسموح الدخول بها، فطبيعة الامتحان تتضمن أرقاما لا تحتاج إلى الآلة الحاسبة، كما أن جميع أسئلة اختبار التحصيل هي اختيار من متعدد، وعلى الطالب أن يقوم بوضع دائرة حول حرف الإجابة الصحيحة.

وحول التساؤلات المتعلقة بالمقررات التي سوف يتم الاختبار فيها، فلن يتضمن اختبار التحصيلي بالنسبة للتخصصات العلمية بنين وبنات أسئلة في مقرر اللغة الانجليزية، ويمكن للطالب التسجيل في الفترتين الأولى والثانية، ومن الممكن أن يوض اختبارات الفترتين وسوف يتم احتساب الدرجة الأفضل له.

ويوصي الطلبة الذين قد خاضوا الاختبارات في السنوات السابقة بعدد من المراجع المفيدة أهمها كتاب التحصيلي للأستاذ فهد البابطين، ومذكرة دورة الأمثل سوف تعطيك أسئلة عالية يمكنك التدريب عليها.

وكذلك يوصون بمراجعة الأسئلة المتكررة في اختبار التحصيلي، فحتما سيرد منها في الاختبار، لذلك يجب أن تكون مستعد بها، والفهم هو طريق الإجابات النموذجية والسليمة التي تساعدك على الوصول إلى أعلى الدرجات.

وهناك بعض التجميعات المنتشرة على صفحة الانترنت والتي يمكنك عزيزي الطالب البحث عنها والاستفادة منها، تجميع بالبيد، بصمة فرح، الإبراهيمي، آي لوف ماث، وكانت تلك اجتهادات بعض الطلبة في تجميع الأسئلة الشائعة، والتي يمكنكم الاستفادة منها.

ويجب التنويه على أن تلك التجميعات اجتهادات شخصية ولا يجب الاعتماد عليها بالكامل، ويجب مراجعة المادة العلمية الأصلية.

وأهم موضوعات مادة الرياضيات والوارد أن تأتي، حسب الطلبة الذين خاضوا الاختبار من قبل:

اللوغاريتمات التكامل الاشتقاقات التسارع والسرعة المتجهة المصفوفات والمتجهات مساحة المثلث

أما في مادة الكيمياء فمن المهم التركيز على الموضوعات التالية:

الكيمياء العضوية الهيدروكربونات السكريات العدد الذري العدد الكتلي

ويأتي الاختبار متضمنا لأسئلة شاملة لجميع صفوف المرحلة الثانوية حسبما أشرنا سالفا، والاختبار موزع على خمس أقسام، كل قسم من المفترض أن يستغرق 25 دقيقة، ولكن عليك عزيزي الطالب الانتباه أن الـ 25 دقيقة هي مخصصة لذلك القسم فقط، ولن تتمكن من العودة إلى القسم السابق، أو محاولة إجابة القسم التالي.

أهمية اختبار التحصيلي

التعرف على نقاط القوة والضعف لدى الطلبة. قياس تحصيل الطلبة للمواد الدراسية التي قاموا بدراستها. خلق مزيد من الدافعية لدى الطلبة للتعلم. تقييم البرنامج التعليمي، عبر تقييم طرق التدريس، والمناهج التي يتم دراستها.
نتائج اختبار تحصيلي 1439
نتائج اختبار التحصيلي


المصدر : نجوم مصرية

هذا المقال "نتائج اختبار القدرات العامة ورقي على رابط موقع قياس qiyas.sa" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (نجوم مصرية) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو نجوم مصرية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق