صنداي تايمز: الأموال البريطانية مولت “القاعدة”

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

لندن ـ وكالات

كشف تحقيق مثير لصحيفة “صنداي تايمز” البريطانية عن عمليات احتيال كبرى نفذتها عصابات على مؤسسات حكومية وخاصة في بريطانيا، وتمكنت من سرقة مليارات الدولارات من أموال دافعي الضرائب في البلاد، وأنفقت عشرات الملايين منها لتمويل الإرهاب في معسكرات يديرها الزعيم السابق لتنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن شبكة من البريطانيين الآسيويين مقرها في لندن، وباكنجهامشاير، وبريمنجهام، وشمال غرب إنجلترا، وإسكتلندا، انتفعت من عمليات احتيال ضد خزانة بريطانيا على مدار أكثر من عقدين، وحققت مكاسب أخرى من عمليات سرقة متعلقة ببطاقات الائتمان والرهن العقاري، لتجمع نحو 8 مليارات جنيه إسترليني من الأموال العامة وحدها.

ووفقاً للصحيفة فان العصابة ذات صلة بتفجيرات لندن 7 يوليو 2005 التي راح ضحيتها 52 شخصًا، حيث أرسلت 1% أو 80 مليون جنيه إسترليني إلى تنظيم القاعدة في باكستان وأفغانستان، ومولت مدارس ومخيمات تدريب وغيرها من الأنشطة الإرهابية.

واستندت الصحيفة في تحقيقها على ملفات استخبارات سرية مسربة، أشارت الى أن بعض تلك الأموال وصلت إلى المجمع الباكستاني الذي كان يقيم به زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي أسامة بن لادن قبل هجوم القوات الأمريكية عام 2011.

وتصل تلك الأموال التي انتزعتها العصابة من الخزانة البريطانية، لثلاثة أضعاف الإنفاق السنوي الحكومي على جهازي “إم آي 5″ و”إم آي 6” الأمنيين، ومكتب الاتصالات الحكومية البريطانية، كما تقترب من منحة الحكومة المركزية للأعمال الشرطية في إنجلترا وويلز سنويًا.

هذا المقال "صنداي تايمز: الأموال البريطانية مولت “القاعدة”" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (صحيفة البلاد) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو صحيفة البلاد.

أخبار ذات صلة

0 تعليق