«عكاظ» تكشف تفاصيل خلافات غريفيث - كمارت

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أحمد الشميري (جدة)

كشفت مصادر يمنية موثوقة لـ«عكاظ» أمس (الأربعاء)، تفاصيل الخلافات بين المبعوث الأممي مارتن غريفيث ورئيس لجنة المراقبة الدولية الجنرال باتريك كمارت.

وقالت المصادر إن الخلافات تتمحور حول امتعاض الأول من علاقة الثاني المباشرة مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ومجلس الأمن الدولي، مضيفة أن غريفيث يرى أن باتريك يتعمد تجاهله، فيما يرى باتريك أن غريفيث لا يتعامل بجدية وحسم مع الحوثيين.

ولفتت المصادر إلى أن التقارير التي رفعها رئيس لجنة المراقبة الأممية إلى غوتيريس حول التحديات التي تواجه تنفيذ مهماته والتهديدات الحوثية له وضعت غريفيث في مأزق وموقف حرج أمام الأمم المتحدة، وكشفت - بحسب المصادر- تواطؤه مع مليشيات الحوثيين. وعزت مصادر «عكاظ» أسباب الخلافات أيضا إلى «حيادية» باتريك وسعيه إلى تنفيذ اتفاق السويد، ورفضه «مسرحية الانسحاب» الحوثي من ميناء الحديدة وفضحها أمام الرأي العالم العالمي، كاشفة أن غريفيث حاول الضغط عليه للقبول بالأمر الواقع، وأن يكون مكتب الأمم المتحدة في عمان النافذة للتقارير التي يرفعها للمنظمة الدولية، وهو ما رفضه باتريك.

وبحسب المصادر، فقد رفض كمارت أسلوب «الترضية» الذي يتبعه غريفيث مع الحوثيين، فيما الأول يريد التعاطي بصرامة مع خروقاتهم وانتهاكاتهم. وأفادت أنه بعد أن رفض الحوثيون حضور اجتماعات اللجنة المشتركة التي عقدت في مناطق سيطرة الشرعية، وعرقلتهم حضوره الاجتماع وتأخيره ساعات عدة، وتعرض موكبه لإطلاق النار، اقترح كمارت نقل الاجتماعات إلى خارج اليمن لأسباب أمنية، لكن غريفيث رفض، وهنا وصلت الأمور إلى طريق مسدود، ما اضطر الجنرال الهولندي إلى الطلب من الأمين العام للأمم المتحدة بإعفائه من مهمته في اليمن. وعلمت «عكاظ» من مصادر في صنعاء، أن غريفيث رغم انحيازه للحوثيين إلا أنه تلقى «صفعة» من زعيم الانقلاب عبدالملك الحوثي، الذي رفض مقابلته واكتفى بأن يكون اللقاء مع رئيس «المجلس الانقلابي» مهدي المشاط، الذي جدد له موقف المليشيا الرافض لتنفيذ الاتفاق أو تسليم الحديدة للشرعية، والتهديد بتصفية كمارت إذا لم تقيله الأمم المتحدة. وقد عاد غريفيث أمس من صنعاء «خالي الوفاض» برفقة كمارت، وسط معلومات عن لقائهما الرئيس عبدربه منصور هادي ومسؤولين في الحكومة اليوم (الخميس) في الرياض. وتواصلت «عكاظ» أمس مع مصدر في مكتب المنظمة الدولية في عمان، إلا أنه رفض التعليق على استقالة كمارت، مكتفيا بالقول إنه مستمر في أداء مهماته، رافضا الإدلاء بأي معلومات قبل أن يلتقي «غريفيث وكمارت» الرئيس هادي. وأضاف أن التقارير عن وجود خلافات بين الرجلين غير صحية، معترفا بوجود صعوبات «كبيرة» لتنفيذ اتفاق الحديدة.


هذا المقال "«عكاظ» تكشف تفاصيل خلافات غريفيث - كمارت" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (صحيفة عكاظ) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو صحيفة عكاظ.

أخبار ذات صلة

0 تعليق