جنادرية المدينة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

جنادرية المدينة

نشر في المدينة يوم 01 - 01 - 2019

1607171
* المهرجان الوطني للتراث والثقافة الذي تتواصل فعالياته هذه الأيام بالجنادرية في دورته الثالثة والثلاثين أصبح قِبلة للمثقفين والمتابعين داخل المملكة وخارجها، وجاءت برامجه الثَّريّة ناقلة للهوية السعودية، ومُؤكِّدة على تآلف مناطقها؛ رغم تنوع ثقافاتها وموروثها وعاداتها وتقاليدها، حيثُ انصهرتْ في تلاحم وطني فريد.
* مهرجان الجنادرية أصبح منارة للتباهي بالماضي إرثًا، وبالحاضر منجزًا، وبالمستقبل طموحًا، وغَدا وأمسى ميدانًا للتنافس الشريف والماتع والرائع بين المناطق والمحافظات في إبراز تراثها، وما شهدته من تطور في العهد السعودي الزاهر.
* والمدينة المنورة عاصمة النور، ومهد الحضارات، تتميَّز بعراقة وتنوُّع ثقافتها وتراثها، الذي يُحاول «البَيْت المديني» -وهو أول بيت يُمثل المناطق في الجنادرية- أن يُسلِّط شيئًا من الضوء على تلك الثقافة وذلك الموروث، وخلال السنوات الماضية قدَّم «البَيت» نجاحات كبيرة في تحقيق أهدافه في نَقل صُورٍ من حضارة المنطقة، وحظي بمتابعة جماهيرية وتَفَاعُل لافِتَيْن؛ إذ تجاوز عدد زواره ال(5 ملايين زائر).
* ومشاركة «البَيت المديني» لهذا العام وما يحتضنه من برامج ومعروضات اتّكَأت على النجاحات السابقة، ولكنها أفادت من خطة إعداد وتطوير شامل، كانت بدايتها إقامة ورشة عمل لدراسة السلبيات والبحث عن المزيد من الإيجابيات، كانت برعاية سمو أمير المنطقة الأمير فيصل بن سلمان، وشارك فيها بفعاليّة سمو نائبه الأمير سعود بن خالد، ونخبة من مثقفي المنطقة وأبنائها.
* أيضًا بَذلت «لجنة الجنادرية» بإمارة المنطقة التي يقودها الأستاذ محمد بن مصطفى النعمان جهودًا كبيرة في تهيئة البيت وتوسعته وتطويره، وفي الإعداد لبرنامج ثقافي وتراثي يعمل على نقل موروث المجتمع المدني وعاداته وقِيمه النبيلة، وإبراز ما شهدت المدينة من تنمية شاملة، مع عرض لمشاريعها المستقبلية، يصاحب ذلك تعريف بالحِرَف الشعبية، وعروض مرئية وصور ومجسَّمات تُحاكي فصولًا من تاريخ المدينة النبوية ومحافظاتها.
* وهناك المبادرات الاجتماعية والإنسانية ك»إفطار الصائم، والسِّواك عند كل صلاة»، وإطلاق برنامج أَوَلِيّات المدينة المنورة في العهد السعودي، إلى غير ذلك من المبادرات والبرامج والفعاليات التي تنتظر زوار «البَيْت المَديني».
* أخيرًا يشارك في إدارة وتنفيذ «البَيْت المديني» في الجنادرية هذا العام أكثر من (545) من أبناء المنطقة، قدَّموا ويُقدِّمون عطاءات كبيرة ومتواصلة بحثًا عن التميز؛ فشكرًا لهم جدًا وأبدًا، وما أرجوه أن يتفاعل أهل المدينة ومُحبّوها مع حسابات بَيت مدينتهم النّشطة في مواقع التواصل، لكي تَصِل لأكبر شريحة من المتابعين.



هذا المقال "جنادرية المدينة" مقتبس بواسطة موقع بلد نيوز وقمنا بإقتباسة من موقع (سعورس) ,ولا يعبر عن سياسة الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل من الأشكال ,وأنما تقع المسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر الأصلى وهو سعورس.

أخبار ذات صلة

0 تعليق