الجمعة أم السبت؟ أول أيام عيد الفطر 2023 رؤية هلال شوال
أول أيام عيد الفطر

دعت المحكمة العليا جميع المسلمين في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية إلى التحقيق في رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم ينتظر المسلمون حول العالم ، اليوم الخميس ، أي خبر عن رؤية الهلال يعلن نهاية شهر رمضان المبارك وبداية شهر شوال وأول أيام عيد الفطر ، خاصة بعد استمراره الجدل منذ عدة أيام حول إمكانية مراقبة الهلال الليلة أم لا.

دعت المحكمة العليا جميع المسلمين في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية إلى التحقيق في رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم الخميس 29 رمضان 1444 هـ واستأنفت المحكمة لمن يراها بالعين المجردة ، أو بالمناظير ، إبلاغها لأقرب محكمة لها ، أو تسجيل شهادتها لها ، أو الاتصال بأقرب مركز لها لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

كما أعربت المحكمة العليا عن أملها في أن يلتحق من لديه القدرة على إبداء الاهتمام بهذا الأمر ، بالانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض ، واحتساب مكافأة المشاركة لأنه تعاون في البر والتقوى ونفع المسلمين جميعا.

جاءت هذه الدعوة بعد أن أكد المركز الدولي للفلك قبل أيام أن رؤية الهلال الخميس غير ممكن بالعين المجردة من أي مكان في العالمين العربي والإسلامي ، وبالتالي فإن السبت 22 هو أول أيام عيد الفطر ، وهو ما أشعل فتيله حالة من الجدل دفعت بعض علماء الفلك للرد بدليل ولادة الهلال الليلة ، بينما جادل البعض بأن رؤيتها قد تكون مستحيلة الليلة يمثل اليوم كسوفًا كليًا للشمس ، ويسمى الكسوف الهجين للشمس ، وفقًا لعلماء الفلك لأن القمر اليوم قريب من الأرض ، فإنه يحجب قرص الشمس تمامًا ، وبالتالي لن يكون القمر مرئيًا في السماء طوال الليل ، وفقًا لعلماء الفلك ، مما قد يؤدي إلى عدم القدرة على ملاحظته بالعين المجردة أو تلسكوب.

وفي مصر أشارت دار الإفتاء المصرية إلى أن رؤية الهلال تتم من خلال اللجان القانونية العلمية التي تضم علماء الشريعة والمتخصصين في علم الفلك وعددهم سبع لجان تبث في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية بطولها وعرضها في أماكن مختارة من هيئة المساحة المصرية ومن معهد الأرصاد مع خبرائه وعلمائه ، يحتوي على ظروف الجفاف ، وظروف عدم وجود الغبار ، ومعوقات مراقبة الهلال.

وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية ، التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية ، قد أكد أنه وفقًا للحسابات الفلكية التي أعدها أساتذة المعهد ، سيكون يوم الجمعة الموافق 21 أبريل هو أول أيام العيد الفطر 2023 ، وبداية شهر شوال 1444 هـ ، موضحا أن الخميس الموافق 20 أبريل هو موعد رؤية هلال شهر شوال وأضاف المعهد ، بحسب تقرير صادر عنه ، أن عدد أيام شهر رمضان 2023 سيكون 29 يومًا لهذا العام ، تنتهي اليوم الخميس ، وفقًا للحسابات الفلكية التي أعدها المعهد ، مشيرًا إلى أن الرأي النهائي لـ موعد عيد الفطر 2023 سيكون لدار الإفتاء المصري بعد فحص الهلال الليلة من خلال اللجان الشرعية قال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد الوطني للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية ، إن احتمال عدم رؤية هلال عيد الفطر يأتي من خلال الظروف الجوية التي تمنع رؤية الهلال.

من جانب آخر أكد الدكتور محمد شوكت عودة مدير مركز الفلك الدولي أن الجمعة 21 أبريل سيكون أول أيام عيد الفطر 2023 في معظم الدول العربية باستثناء عدد قليل جدا منها مثل مثل المغرب وسلطنة عمان ، حيث من المتوقع أن يكون العيد السبت المقبل.

يشار إلى أن مركز الفلك الدولي قال في بيان له يوم 7 أبريل الجاري ، إن دول العالم الإسلامي ستفحص هلال شهر شوال الخميس ، مضيفًا في بيان أن رؤية الهلال في ذلك اليوم ليس كذلك ممكن بالعين المجردة أو بالتلسكوب ، من كل آسيا وأستراليا.

أشار مركز الفلك الدولي إلى أن رؤية هلال شهر شوال ممكن باستخدام التلسكوب فقط وبصعوبة من الأجزاء الغربية لقارة إفريقيا وأوروبا ، مضيفًا أنه ممكن بالعين المجردة بصعوبة في الأجزاء الغربية من القارتين الأمريكيتين.

وعليه ، أعلن مجلس الفتوى الأسترالي ، في بيان ، أن السبت المقبل سيكون أول أيام عيد الفطر في البلاد ، بالنظر إلى أن الحسابات الفلكية تؤكد عدم إمكانية رؤية هلال شهر شوال يوم الخميس مساء اليوم ، بحسب مركز الفلك الدولي عبر حسابه الرسمي على موقع “تويتر”.

بالرغم من ذلك ، وبإجماع معظم علماء الفلك ، لا يمكن لأحد أن يكون متأكدًا بنسبة 100٪ أن شهر رمضان 1444 هـ سيكون 29 أو 30 يومًا حتى الدقائق الأولى من غروب الشمس اليوم (29 رمضان) ، نتيجة الرؤية الميدانية تكشف إلينا تاريخ أول أيام عيد الفطر سنة جديدة سعيدة.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *