التخطي إلى المحتوى

ينتظر عشاق كرة القدم غدا الاثنين إعلان الفائز بجائزة الكرة الذهبية التي تقدمها صحيفة “فرانس فوتبول” الفرنسية بشكل دوري كل عام.

تشير جميع التسريبات إلى فوز كريم بنزيمة ، نجم ريال مدريد ، بالجائزة في نسختها السابعة والستين ، بعد أن قاد فريقه ريال مدريد لموسم رائع توج بالتتويج بدوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي ، بالإضافة إلى فوزه بلقب دوري أبطال أوروبا. لقب الدوري المحلي وكأس السوبر في موسم استثنائي لبنزيمة من أصل جزائري. .

بدأت جائزة الكرة الذهبية عام 1956 ، ولا تزال في عهدها كل عام ، وتم حجبها لمدة عام واحد فقط عام 2020 ، بسبب ظروف جائحة كورونا.

في ضوء ذلك ، سيكون كريم بنزيمة في طريقه ليصبح خامس لاعب فرنسي يفوز بأغلى جائزة في عالم كرة القدم.

أول فرنسي

وأول فرنسي يفوز بالجائزة هو ريموند كوبا ، نجم ريال مدريد في ذلك الوقت ، والذي فاز بجائزة الكرة الذهبية عام 1958 في نسختها الثالثة.

ابرز الفرنسية

أما أبرز الفرنسيين الحائزين على الجائزة ، فإن ميشال بلاتيني ، الذي توج باللقب ثلاث مرات متتالية ، في إنجاز غير مسبوق ، لم يكسر سوى ليونيل ميسي ، عندما سجل 4 كرات ذهبية على التوالي ، بين عامي 2009 و 2012. .

فاز بلاتيني بالكرة الذهبية ثلاث مرات بقميص يوفنتوس أعوام 1983 و 1984 و 1985 على التوالي.

الثالث والرابع

أما الفرنسي الثالث الذي فاز بالكرة الذهبية ، جان بيير بابان ، الذي فاز بجائزة الكرة الذهبية عام 1991 ، فقد كان يرتدي قميص أولمبيك مرسيليا.

وكان آخر لاعب فرنسي يفوز بالكرة الذهبية هو زين الدين زيدان الذي فاز بالجائزة عام 1998 بينما كان يلعب لنادي يوفنتوس الإيطالي بعد أن قاد المنتخب الفرنسي للفوز بكأس العالم للمرة الأولى عام 1998.

منذ عام 1998 ، أي قبل ربع قرن تقريبًا ، وتحديداً 24 عامًا ، لم يفز أي فرنسي بالكرة الذهبية ، ما يعني أن كريم بنزيمة سيعيد الجائزة للفرنسيين ، بعد ثاني أطول غياب ، والذي كان بين ريموند كوبا و بلاتيني ، الذي كان عمره 25 عامًا.

حقيقة استبعاد محمد صلاح من جائزة الكرة الذهبية

التسريب الأخير للفائز بالكرة الذهبية .. مفاجأة صاخبة